30-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

حرّرت سلطة جودة البيئة، وشرطة البيئة في قلقيلية، ثمانية غزلان جبلية من حديقة منزلية في قرية فرعتا، بعد احتجاز صاحب الحديقة لها خلافًا للقانون.

وقالت سلطة البيئة في بيان صحافي، الأربعاء، إنها حصلت على إذن قانوني من المحكمة لتفتيش المنزل، وتحرّكت بالتعاون مع الشرطة وطبيب بيطري من حديقة الحيوانات في قلقيلية، وبعد فحصهن والتأكد أنهن بصحة جيدة، تم نقلهن إلى حديقة الحيوانات.

رجل يحتجز 8 غزلان نادرة في حديقة منزلية قرب قلقيلية خلافًا للقانون

واتخذت سلطة جودة البيئة باعتبار احتجاز هذه الغزلان يشكل مخالفة لقانون البيئة رقم 7 لسنة 1999، إذ تحظر المادة 41 منه، صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والبحرية والأسماك المحددة باللائحة التنفيذية لهذا القانون، كما يحظر حيازة هذه الطيور والحيوانات ونقلها أو التجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة، وكذلك إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها.

اقرأ/ي أيضًا: غزال الجبل الفلسطيني: ارحموني

وقال مستشار سلطة جودة البيئة مراد مدني، إن عقوبة مرتكبي هذه المخالفات تكون حسب قانون وقاية الصيد، وقانون البيئة، مبينًا أن العقوبة وفق الأول هي الحبس لأسبوعين، أما قانون البيئة فالعقوبة، غرامة مالية 200 دينار والحبس لأسبوعين.

وأفاد مدني لـ الترا فلسطين بأن هذه الغزلان ستُعاد إلى البرية مرة أخرى بعد التأكد من سلامتها صحيًا، مبينًا أن النيابة العامة ستستدعي سلطة البيئة للمتابعة خلال التحقيق ثم المحاكمة.

وينتشر غزال الجبل الفلسطيني بأعدادٍ قليلة من شمال فلسطين إلى جنوبها، وهو يعيش في المرتفعات والمنحدرات الجبلية التي يتوافر فيها الغطاء الأخضر وسط فلسطين، وقرب المناطق الزراعية والسهول المسطحة والمفتوحة، وهو أحد ثلاثة أنواع من الغزلان البرية في فلسطين.

وإضافة للغزال الجبلي، يوجد الغزال العفري "دوركس"، وهو شبيه لدرجة كبيرة بالغزال الجبلي لكن أعداده أقل منه، وهو موجود في السفوح الشرقية والأغوار. أما النوع الثالث فهو غزال الأكاسيا، وهو موجود في صحراء النقب فقط.

شاهد/ي أيضًا: غزال الجبل الفلسطيني لا يستسلم.. مطاردة ساخنة مع ذئب

وأشارت سلطة جودة البيئة إلى أن أعداد الغزال الجبلي في تناقص خطير جدًا، بسبب التعديات عليه وصيده الجائر، مشددة على حظر صيد أو قتل الحيوانات البرية، أو التداول بالبيع والشراء للطيور البرية.

ودعت سلطة البيئة إلى التبليغ عن مثل هذه الحالات والتواصل معها أو مع شرطة البيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.