17-يناير-2023
الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني في لقاء سابق

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني في لقاء سابق

الترا فلسطين | فريق التحرير

تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الثلاثية التي تجمع فلسطين والأردن ومصر، وعلى جدول أعمالها بحث مواجهة التحديات الراهنة التي تعترض القضية الفلسطينية.

سفير فلسطين دياب اللوح: مصر والأردن توليان اهتمامًا كبيرا للتطورات الحاصلة في الأراضي الفلسطينية، خاصة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

وقال سفير فلسطين في القاهرة دياب اللوح، إن القمة التي ستعقد بين الرئيس محمود عباس، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني "تأتي في سياق بلورة رؤية وإستراتيجية عربية للانطلاق إلى المجتمع الدولي لخلق جبهة دولية عريضة مساندة للقضية الفلسطينية".

وأوضح السفير اللوح في حديثه للإذاعة الرسمية الفلسطينية أنّ انعقاد القمة الثلاثية يأتي في وقت يشهد فيه النظام السياسي في "إسرائيل" تغييرًا جذريًا، إذ أصبح محكومًا بـ "منهجية متطرّفة ويتم سن ووضع تشريعات وقوانين جديدة تخدم المخططات الإسرائيلية وتتناقض مع التشريعات والقوانين الدولية واتفاقية جنيف الرابعة".

وتابع أن مصر والأردن توليان اهتمامًا كبيرا للتطورات الحاصلة في الأراضي الفلسطينية، خاصة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وأشار إلى أنّ مخرجات القمة الثلاثية في هذا التوقيت ستكون على مستوى كبير من الأهمية لصالح فلسطين ومصر والأردن، على حدّ قوله.

وفي وقت سابق، الإثنين، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنّ الرئيس محمود عباس سيلتقي العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم في القاهرة، في قمة وصفها بـ "الثلاثية الهامة".

وقبل أيام فرضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية منها اقتطاع أموال الضرائب الفلسطينية، على خلفية توجه السلطة للمؤسسات الدولية.

ومنذ بداية العام الجاري، قتل جنود الاحتلال الإسرائيلي 14 فلسطينيًا في الضفة الغربية، بينهم 4 أطفال.