20-مارس-2024
‎⁨  إسرائيل أسلحة صادرات ميلاني جولي كندا يسرائيل كاتس⁩

تعدّ إسرائيل من أبرز مستوردي الأسلحة الكندية في العالم

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم وزير الخارجة الإسرائيلية يسرائيل كاتس قرار الحكومة الكندية وقف توريد الأسلحة لـ "إسرائيل"، بحسب ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامة.

احتجّ وزير الخارجية الإسرائيلي على القرار الكندي، وقال إنّ التاريخ سيحكم بقسوة على حكومة كندا التي تقوّض حق "إسرائيل" في محاربة حماس

وقال الوزير الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنّ من المؤسف أن تتخذ الحكومة الكندية خطوة تقوِّض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حماس. مضيفًا أن التاريخ سيحكم بقسوة على التحرك الحالي للحكومة الكندية.

ويوم أمس الثلاثاء، قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، لصحيفة "تورنتو ستار" إنّ بلادها ستوقف صادرات الأسلحة إلى "إسرائيل"، وذلك بعد يوم من دعوة مجلس النواب في كندا المجتمع الدولي إلى العمل على حل الدولتين، وهو ما اعتبرته جماعات يهودية بمثابة تقويض لحق الإسرائيلي في محاربة حركة حماس التي نفّذ عناصرها يوم 7 أكتوبر عملية "طوفان الأقصى".

وأكّدت وزيرة الخارجية في كندا أنّ قرار مجلس النواب غير ملزم، لكن ورغم ذلك قررت الحكومة الكندية وقف شحنات الأسلحة المستقبلية إلى "إسرائيل".

وقال وزير الدفاع الكندي بيل بلير، لصحيفة "تورنتو ستار"، إن "جولي ستقرر كيفية تطبيق الحظر"، وأعرب بلير عن "قلق بلاده الشديد إزاء المبيعات العسكرية الفتاكة لإسرائيل خلال الصراع بغزة".

وخلال الشهر الجاري قدّم محامون وكنديون من أصل فلسطيني شكوى ضدّ الحكومة الكندية، تطالبها بتعليق صادرات أسلحتها إلى "إسرائيل"، باعتبار أن ذلك انتهاك للقانون المحلي والدولي.

تجاوزت القيمة الإجمالية لصادرات كندا من المعدات العسكرية إلى "إسرائيل" 21 مليون دولار في 2022 

وبحسب ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامّة فإن الحكومة الكندية تعمّدت تأخير شحنة أسلحة تُصنّف على أنها "دفاعية وليست هجومية" تشمل 11 مدرّعة، وأجهزة رؤية ليلية، كان من المقرر أن تصل "إسرائيل" قريبًا، لكن كندا أصرت على تأخير موعد الشحن.

وتعد دولة الاحتلال الإسرائيلي من أبرز مستوردي الأسلحة الكندية، وقد حصلت من كندا على أكبر عدد من تراخيص التصدير المستخدمة للسلع والتكنولوجيا العسكرية في عام 2022. بما مجموعه 315 رخصة تصدير في عام 2022.وتجاوزت القيمة الإجمالية لصادرات كندا من المعدات العسكرية إلى "إسرائيل" 21 مليون دولار في عام 2022، مقارنةً بـ26 مليون دولار في عام 2021، ما وضع "إسرائيل" ضمن الوجهات الـ10 الرئيسية لصادرات الأسلحة الكندية، بحسب ما أورده "راديو كندا".

وتجدر الإشارة إلى أنّ وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي زارت رام الله في 12 آذار/ مارس الجاري، والتقت الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي الذي ثمّن حينها القرار الكندي بإعادة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بعد أن اتخذت عدة دول قرارًا بوقف تمويل الوكالة الأممية على خلفية مزاعم إسرائيليّة بأن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر.

وزير الخارجية رياض المالكي مع وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي في رام الله (آذار/ 2024)
وزير الخارجية رياض المالكي مع وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي في رام الله (آذار/ 2024)