31-مايو-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، إنّ بلاده  ستزيد كميات الكهرباء المصدَّرة من شبكة الكهرباء الأردنية إلى الشبكة الفلسطينية اعتبارًا من بداية تموز/يوليو المقبل.

وأضاف الخرابشة يوم أمس الإثنين، في مؤتمر مشترك مع وزير سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم، إنه سيتم زيادة كميّة الكهرباء من 40 ميجاواط إلى 80 ميجاواط.

وأكد الوزير الأردني خلال تفقده مع الوفد الفلسطينيّ لمشروع محطة الرامة للكهرباء، أن هذه المحطة لها أهميّة في رفع كمية الطاقة المصدرة إلى شركة "كهرباء القدس" من الشبكة الأردنية.

داخل مشروع محطة الرامة الأردنية للكهرباء
داخل مشروع محطة الرامة الأردنية للكهرباء
داخل مشروع محطة الرامة الأردنية للكهرباء
داخل مشروع محطة الرامة الأردنية للكهرباء

وقال ظافر ملحم إن هذه الاتفاقية ستخفف الاعتماد على "إسرائيل" كمصدر للطاقة، والذي نعاني منه حاليًا، وستساعد على تحقيق أمن الطاقة، وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع.

وتعاني الضفة الغربية صيفًا وشتاءً من انقطاع في الكهرباء، جرّاء الأحمال الزائدة، وعدم سماح الاحتلال الإسرائيلي (المزوّد الرئيس للطاقة) بزيادة الكميات الممنوحة للفلسطينيين، وتلوّح الشركة الإسرائيلي بشكل متكرر بقطع التيار عن مناطق فلسطينية بسبب تراكم مستحقاتها على الشركات الفلسطينية المزوِّدة، كما تقول.