25-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي مساء الثلاثاء، عن الخطوط العريضة لخطّة السلام الأمريكية، مع انطلاق أعمال ورشة البحرين، التي تطرح الشقّ الاقتصادي من صفقة القرن. 

  كوشنر: الخطة الأميركية لتحقيق السلام هي "فرصة القرن"  

وقال كوشنر إن رؤية الازدهار من أجل السلام الواقعة في 120 صفحة، هي جزء من رؤية لتحقيق السلام، وأن هذه الورشة تأتي في ظل فشل العديد من المؤتمرات والمبادرات التي عقدت لحل النزاع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنّ تحقيق النمو للشعب الفلسطيني مستحيل بدون حل سياسي عادل ومنصف، وأنّ الحل في المنطقة يجب أن يشمل احترام الشعب الفلسطيني وكرامته. 

وأضاف أنّ الخطة الشاملة التي تم إعدادها ساهم فيها خبراء من كافة أنحاء العالم، معتبرًا أنّها "فرصة القرن" وليست "صفقة القرن"، فالخطة -بحسبه- ستخفّض أرقام البطالة الفلسطينية إلى النصف، وتحقق الازدهار لشعوب المنطقة، وتقدّم مناخًا يجذب المستثمرين للشرق الأوسط. 

  كوشنر يتحدّث عن ملامح خطته الاقتصادية  

وخاطب كوشنر، الشعب الفلسطيني بالقول إن "ورشة المنامة هي لكم، والرئيس ترمب لم يتخل عنكم"، مضيفًا: "لن نقتصر على تحفيز فرص العمل في الضفة أو غزة فقط بل نريد بيئة إقليمية ملائمة".

وعن ملامح الخطة، أضاف كوشنر: سوف نجمع الأموال ومن ثم نحدد سبل استثمارها، ونريد نتائج ملموسة. ويمكننا تطوير نظام توليد الكهرباء في الضفة الغربية، ولدينا خطط مفصلة وسنخلق فرص عمل ونحسن الخدمات، وركزنا على التعليم والنساء والشباب وهي نقاط أساسية تتضمنها خطة الاستثمار، ودرسنا أيضًا خلق فرص عمل في الأردن وغيرها لتحقيق التكامل الاقتصادي في المنطقة.

واعتبر كوشنر، أنّ الاقتصاد "شرط مسبق ضروري" لتحقيق السلام. وتوجه للفلسطينيين الذين يقاطعون الورشة رافضين الحديث في الاقتصاد قبل السياسة، بالقول "الولايات المتحدة لم تتخلّ عنكم". حدّ قوله.