13-ديسمبر-2016

أعلنت شركة كهرباء القدس، أنها قد تضطر لقطع التيار الكهربائي بشكل مبرمجٍ عن بعض المناطق، خلال المنخفض الذي وصل المنطقة، الثلاثاء 13/كانون الأول، ويُنتظر أن يبلغ ذروته خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الشركة التي تقدم التيار الكهربائي لمحافظات القدس ورام الله وبيت لحم، أنها شكلت غرفة عمليات، فقد حذر مديرها العام هشام العمري أيضًا من أن زيادة الأحمال خلال المنخفض ستؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ مبرمجٍ من ثلاث إلى أربع ساعات يوميًا عن كل منطقة خلال المنخفض.

شركتا الكهرباء في الضفة تتحدثان عن انقطاعات متوقعة للتيار الكهربائي، وتناشدان بترشيد الاستهلاك في ساعات الذروة

وأضاف العمري، أن الضغط سيكون أكبر في محافظة رام الله والبيرة، موضحًا، أن الأزمة بشكل عام سببها عدم تزويد الجانب الإسرائيلي للشركة بطاقة ربطٍ إضافيةٍ رغم أنها ثمنها مدفوعٌ منذ عام، بذريعة تراكم الديون على الشركة، رغم التوصل إلى اتفاقية بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال لإنهاء أزمة الديون وتحديد آليةٍ للدفع.

هذا وأكد مساعد المدير العام للشؤون الفنية منصور نصار، أن الشركة جهزت غرفة عملياتٍ للعمل على مدار 24 ساعةٍ لمراقبة الأحمال الكهربائية وإدارتها تحسبًا لأي طارىء خلال فصل الشتاء بشكل عام.

ودعا نصار إلى ترشيد استهلاك التيار الكهربائي وتحديدًا في ساعات الذروة، التي تتمثل ما بين الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا، ومن الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً.

من جانبها، أعلنت شركة توزيع الكهرباء في شمال الضفة، أن المنخفض سيصاحبه تشويش على التيار الكهربائي قد تصل إلى درجة الانقطاع، وطلبت من "الجميع" التعاون وتفهم الأمور.

ولم تعلن الشركة عن أي انقطاعاتٍ مبرمجةٍ على غرار شركة كهرباء القدس، لكنها دعت إلى عدم تحميل التمديدات الكهربائية أكثر من طاقتها، وتجنب استخدام موزعات الكهرباء قدر الإمكان.

وأكد الراصد الجوي أن أجواءً عاصفةً ستشهدها البلاد منذ صباح الأربعاء، وأن سرعة الرياح ستتراوح بين 90/100 كم في الساعة.

وتداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل أنباءً عن تعطيل دوام المدارس الأربعاء بسبب الأحوال الجوية، لكن وزارة التربية والتعليم نفت ذلك، وأكدت أنها المصدر الوحيد المخول في الإعلان عن أي تعطيل للدوام في المدارس.

اقرأ/ي أيضًا: 

هكذا سيسير المنخفض الجوي وهذه أبرز التحذيرات

بالصور: سينما جنين.. هكذا كانت ثم أصبحت أنقاضًا

رمال شاطئ غزة ملاذهم الوحيد