31-مايو-2022
اتفاقية تجارة حرة بين الإمارات و"إسرائيل"

سيتم بموجب الاتفاقية استثناء 96 بالمئة من السلع من الرسوم الجمركية، فورًا أو تدريجيًا

الترا فلسطين | فريق التحرير

وقّعت دولة الإمارات و"إسرائيل" في دبي اليوم الثلاثاء، اتفاق تجارة حرة، سيتم بموجبها استثناء 96 بالمئة من السلع من الرسوم الجمركية، فورًا أو تدريجيًا.

اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة  تعدّ الثالثة التي تبرمها الإمارات مع "إسرائيل" بعد أخرى مماثلة مع دول الخليج، وثانية مع الهند 

ووقّعت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري اتفاقية التجارة الحرة في دبي. 

وبحسب صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية فإن الاتفاقية الموقّعة ستؤدي لزيادة التجارة بين الجانبين ولتدفق السلع والخدمات، وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات، ومنح إعفاء ضريبي على 96٪ من المنتجات الغذائية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية. 

أثناء توقيع الاتفاقية

وتركز الاتفاقية أيضًا على القضايا التنظيمية والجمارك والتعاون والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في تغريدة على تويتر: إنها "لحظة تاريخية ومهمة لدولة إسرائيل"، مضيفًا أنه "هذه الاتفاقية الأولى من نوعها مع دولة عربية ستعزز الاقتصاد الإسرائيلي وتفتح فرصًا جديدة ومثيرة للإسرائيليين". 

وكتب سفير "إسرائيل" لدى الإمارات "أمير حايك" في تغريدة على تويتر "مبروك"، وأرفقها بصورتين لنسختين من اتفاقية التجارة الحرة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بعيد التوقيع.

اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات

من جهته، قال السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة على تويتر إن توقيع "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة" هو "إنجاز كبير، فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية".

بلغ إجمالي التبادل التجاري بين الإمارات و"إسرائيل" العام الماضي نحو 900 مليون دولار   

وتابع "سنعمل معًا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي".

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية الحكومية "وام"، فإنّ الاتفاقية تهدف لـ"توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية وتحفيز التجارة البينية غير النفطية وصولاً إلى 10 مليارات دولار سنويًا في غضون الأعوام الخمسة المقبلة".

وقال رئيس مجلس الأعمال الإماراتي-الإسرائيلي دوريان باراك إنّ "التجارة بين الإمارات و"إسرائيل" ستبلغ 2 مليار دولار في 2022، وترتفع إلى حوالي 5 مليارات دولار في السنوات الخمس المقبلة.