12-فبراير-2017

اللاعب مايكل بينيت يوقّع لأحد معجبيه/ getty

رفض لاعب كرة القدم الأمريكية "مايكل بينيت" المشاركة في زيارة لإسرائيل مع الدوري الأمريكي لكرة القدم (NFL)، وقال إنّ قدوته في ذلك الملاكم محمد علي كلاي، الذي كان داعمًا لفلسطين، وسبق أن قام بزيارة اللاجئين الفلسطينيين، وكان "صوت من لا صوت لهم".

  لاعب أمريكيّ يرفض زيارة لإسرائيل تهدف "لتحسين صورتها"، وقدوته في ذلك الملاكم محمد علي كلاي  

وكتب مايكل في تغريدة مصوّرة عبر صفحته في تويتر، يوم أمس السبت (11 شباط/ نوفمبر) إنّه كان متشوقًا لرؤية هذا الجزء من العالم، لكنّه وبعدما قرأ مقالًا في صحيفة إسرائيلية عن أنّ الزيارة تهدف لتحسين صورة إسرائيل، وهو أمر يرفضه. إضافة إلى أنّه علم أنّ الزيارة ستكون لإسرائيل فحسب، دون أن يتمكّن من رؤية الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، قرر عدم الذهاب.

وأشار اللاعب الأمريكيّ إلى أنّ الملاكم محمد علي كلاي كان واحدًا من أبطاله الذين وقفوا دومًا إلى جانب الشعب الفلسطينيّ، وزار اللاجئين في المخيّمات، وكان "صوت من لا صوت لهم"، مبيّنًا أنّه أيضًا سيسير على ذات النهج، وهو الأمر الذي لا يتوافق مع زيارته لإسرائيل.

وتحدّث عن أنّ قراره هذا سوف يغضب بعض الناس، لكنّه سيكون ملهمًا لآخرين في ذات الوقت، ومتماشيًا مع قيمه ومبادئه، فالوقوف إلى جانب العدالة ليس جزئيًا؛ إمّا أن تلتزم بها دومًا وإمّا لا.

وحصلت تغريدة اللاعب الأمريكيّ على نحو 13 ألف إعادة تغريد، وتباينت ردود متابعي الصفحة الذين يزيد عددهم عن 120 ألفًا، بين مؤيّدة ورافضة للقرار.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كرة القدم في فلسطين.. صراع قبل النكبة

إعلاميون مغاربة يزورون مستوطنات إسرائيلية

ماذا يقول الأولمبياد عن اليسار الإسرائيلي!