16-أكتوبر-2024
غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء 3 غارات على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، في أول استهداف للمنطقة منذ نحو 5 أيام. وأفادت مصادر محلية أن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ مبنى في المنطقة، قبل أن تقوم مقاتلة إسرائيلية بتنفيذ غارة ثانية، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان. وذكر شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجار قوي في المنطقة. 

وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن الغارة استهدفت مستودعًا تحت الأرض لتخزين الأسلحة تابعًا لحزب الله، يأتي ذلك بعد إخلاء مبنى والمباني المجاورة له بناءً على إنذار أطلقه الجيش لسكان المنطقة، محذرًا إياهم من البقاء في مواقع قد تكون عرضة للاستهداف.

إصابة إسرائيليين اثنين في صواريخ أطلقت من لبنان تجاه صفد ومحيطها وإلحاق أضرار بعدة منازل

تصعيد عسكري في جنوب لبنان

في سياق متصل، ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قتل عدد كبير من عناصر حزب الله خلال غارات جويّة واشتباكات في جنوب لبنان يوم أمس. وزعم الجيش أن الفرقة 98 عثرت على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ومنصات إطلاق الصواريخ في جنوب لبنان، كما استهدفت الغارات أكثر من 140 هدفًا في 50 موقعًا مختلفًا في البلاد، شملت مخازن أسلحة ومواقع استراتيجية تابعة لحزب الله.

في المقابل، استمر حزب الله في تنفيذ هجمات صاروخية على مواقع إسرائيلية، حيث أعلن عن قصف مواقع عسكرية في ديشون ودلتون، إضافة إلى مستوطنة يفتاح. كما تم تنفيذ ضربات صاروخية على حيفا وصفد وعدة بلدات أخرى في الجليل، وأعلن جيش الاحتلال أنه رصد أكثر من 60 صاروخًا أُطلق من لبنان نحو المستوطنات الشمالية.

وأفادت التقارير أن منظومة الدفاع الجويّ الإسرائيلية اعترضت عددًا من الصواريخ التي أُطلقت من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة، في حين سقطت بعض الصواريخ في صفد ومحيطها، ما أدى إلى إصابة إسرائيليين اثنين وإلحاق أضرار بعدة منازل.

ووفقًا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بدأ حزب الله في إعادة ترميم وحداته القتالية على خطوط المواجهة مع إسرائيل، ويُعتقد أن الحزب يحتفظ بترسانة صاروخية كبيرة قادرة على إلحاق أضرار كبيرة بالأهداف الإسرائيلية. وقد أشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن حزب الله يسعى لتعزيز قدراته الدفاعية والهجومية على الرغم من الضربات الجوية التي تعرضت لها مواقعه في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.