أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.20
سعر الصرف 3.27
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.46
سعر الصرف 4.66
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 4.04
لجنةٌ للبحث في

لجنةٌ للبحث في "خروقات" بحق صحفيين فُصلوا بدعوى "كورونا"

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، تشكيل لجنةٍ قانونية يرأسها المستشار القانوني للنقابة، للبحث في "الخروقات" بحقوق الصحفيين الذين مستهم إجراءات الفصل والإقصاء الأخيرة، بدعوى "الأزمة المالية التي تسببت بها جائحة كورونا".

النقابة:  إعادة الهيكلة، وتخفيض النفقات، كان من شأنها امتصاص تبعات الأزمة

ودعت النقابة في بيانٍ أصدرته، اليوم، إدارات وسائل الإعلام ومالكيها، إلى البحث عن "حلولٍ خلاقة لتخفيف وقع الأزمة، من خلال الشراكات والاندماجات بينها"، مبينةً أن خطوات إعادة الهيكلة، وتخفيض النفقات التشغيلية، كان من شأنها امتصاص تبعات الأزمة، دون المس بالصحفيين وحقوقهم ولقمة عيشهم.

وأعلنت النقابة في بيانها، شروعها في إعداد نموذج عقد عمل خاص بالصحفيين، محكم قانونياً، "يتوجب على وسائل الإعلام والصحفيين اعتماده في أي عملية توظيف"، وتحضيرها لورشة عمل بالتعاون مع جهات الاختصاص، "لإصلاح وتعديل الأنظمة والإجراءات المتبعة، بما يكفل حقوق الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية المختلفة".

 جامعة النجاح الوطنية، اتخذت مؤخرًا، قرارًا بالاستغناء عن 17 صحفيًا في فضائيتها

ويأتي بيان النقابة، عقب اجتماعٍ طارئٍ عُقِدَ أمس، للبحث في واقع ومستقبل سوق العمل الصحفي في فلسطين، بعد سلسلة الإجراءات التي اتخذتها بعض وسائل الإعلام، بحق الصحفيين العاملين لديها.

وكانت إدارة جامعة النجاح الوطنية، اتخذت مؤخرًا، قرارًا بالاستغناء عن 17 صحفيًا وعاملًا في فضائية النجاح، سبقتها إلى مثله إذاعة أجيال قبل وقتٍ قصير.

النقابة: الواقع المالي  الذي أفرزته "كورونا"، كشف عن خلل بنيوي وإداري إعلامي

وأوضحت النقابة، أن الواقع المالي والاقتصادي الذي أفرزته جائحة "كورونا"، سرّع في الكشف عن "خلل بنيوي وإداري، مرده إلى العدد الكبير من وسائل الإعلام، وخاصةً الإذاعات المحلية، التي تفوق حاجة المجتمع الفلسطيني، مقابل قدرة الاقتصاد الهش على توفير الدخل لهذه الوسائل من خلال الإعلانات والرعايات التجارية".

ودعت النقابة فضائية النجاح، إلى التراجع عن قرارها، والبحث عن حلولٍ بديلة لامتصاص الأزمة، مطالبةً إدارة شبكة "أجيال" الإذاعية، بالإيفاء بكامل المستحقات المالية للصحفيين الذين استغنت عن خدماتهم.

النقابة: سنقف في وجه  أي إجراءات عشوائية تستسهل التضحية بالكادر الإعلامي

وقالت في بيانها: "ندعو كافة وسائل الإعلام، التي تخطط لتقليص نفقاتها، إلى إشراك النقابة في اتخاذ قراراتها، لضمان عدم المس بحقوق الصحفيين ووظائفهم"، مؤكدةً أنها ستتقف ضد أية إجراءات وخطوات عشوائية، تستسهل التضحية بالصحفيين والكادر الاعلامي.


اقرأ/ي أيضًا:

الصحفيون: يا ليت لنا مثل ما أوتي المحامون!

تعامل السلطة مع الإعلام.. محاولة لفهم الجنون!