11-أبريل-2021

لجنة الانتخابات خلال اجتماعها لدراسة الاعتراضات

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية قبول اعتراض واحد من أصل 231 اعتراضًا تم تقديمها الأسبوع الماضي على القوائم والمرشحين للمجلس التشريعي.

8 مواضيع تناولتها الاعتراضات، والاعتراض المقبول بشأن حصول مترشحة على الجنسية الإسرائيلية

وأوضحت اللجنة في بيان، الأحد، أن الاعتراضات تناولت 8 مواضيع، وهي: عدم تقديم الاستقالة، والادعاء بوجود أحكام قضائية على مرشحين، والإقامة خارج البلاد، والاعتراض على مرشحين بحجة أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية، ومصادر تمويل القائمة، وضد حزب بدعوى أنه لم يحصل على ترخيص، ودعوى استغلال نفوذ وموارد الدولة، وتقديم طلب الترشح بعد انتهاء المدة القانونية.

وأضافت، أن 4 اعتراضات تم سحبها، لتجتمع اللجنة وتدرس بقية الاعتراضات، وتقرر في النهاية رد 226 اعتراضًا، وقبول اعتراض واحد تم شطب ترشيحها كونها حصلت على الجنسية الإسرائيلية، وهذا يخالف أحكام القرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته.

بالإمكان تقديم طعن على قرارات اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات التي سترد خلال أسبوع

وأشارت اللجنة لإمكانية تقديم طعن على قرارات اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال ثلاثة أيام من تسلم قرار اللجنة، على أن تصدر المحكمة قرارها النهائي خلال سبعة أيام كحد أقصى.

 

يُذكر أنه بإمكان أي قائمة الانسحاب حتى تاريخ 29 نيسان/ابريل الجاري، حيث سيتم إعلان الكشف النهائي بأسماء القوائم المترشحة لانتخابات المجلس التشريعي في يوم 30 نيسان، بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية التي تستمر 21 يومًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

شباب "حزب الكنبة": فرصة لإعادة الموضعة والتأثير