20-فبراير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

وضع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، 4 مبادئ لمواجهة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيليّ، وذلك في كلمته أمام مؤتمر "متحدون ضد التطبيع"، اليوم السبت. 

     خلال مشاركته في مؤتمر "متحدون ضد التطبيع"      

وقال هنية إنّ المقاومة الشاملة بكل أشكالها بما فيها المقاومة السياسية والشعبية هي أوّل المبادئ الأربعة، وثانيها الاتفاق على برنامج سياسي خارج إطار أوسلو على أن يرتكز على التمسّك بالثوابت الوطنية، وعدم الاعتراف بشرعية المحتل، والمزاوجة بين العمل السياسي المنضبط والمقاومة الشاملة، ويضع مواجهة التطبيع أحد أهم أولوياته. 

وأضاف أن المبدأ الثالث هو العمل على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وإعادة إدماج شعبنا الفلسطيني في الخارج في معادلة القيادة والعمل في إطار مشروع التحرير والعودة ومواجهة التطبيع.

واعتبر هنية المبدأ الرابع هو تعزيز الشراكة مع مكونات الأمة لأن الخطر لا يقتصر على القضية الفلسطينية، بل يتعداه إلى خطر حقيقي وجاد يستهدف المنطقة وشعوبها.

وقال إن "المؤشرات المتعلقة بمسيرة التطبيع مع الاحتلال كشفت عن حجم الاختراق الصهيوني لبعض النخب في المنطقة"، معتبرًا أن حجم الخطر ينبع من أن هذه المسيرة تأتي في إطار إعادة رسم خرائط المنطقة في محاولة إدماج الاحتلال في قلب تحالفات إقليمية. وأضاف "ولكن في الوقت نفسه كشفت هذه المسيرة عن الحسّ الوطني والقومي العالي لجماهير الأمة التي ترفض التطبيع وأي علاقة مع الاحتلال.


اقرأ/ي أيضًا: 

مرسوم رئاسيّ لـ "تعزيز الحريات"