01-نوفمبر-2023
غزة

الترا فلسطين| فريق التحرير

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزّة، حيث استهدفت اليوم الأربعاء مربعًا سكنيًا في حي الفالوجا بمخيم جباليا، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من المدنيين.

ساعات بعد ارتكاب الاحتلال مجزرة لا توصف بمخيم جباليا يوم الثلاثاء، راح ضحيتها قرابة 400 بين شهيد وجريح معظمهم من النساء والأطفال، حتى عاود الاحتلال الإسرائيلي قصفه الإرهابي على البيوت فوق رؤوس ساكنيها بالمخيم ذاته، في وقت ما زال به الشهداء والجرحى نتيجة لقصف مجزرة تحت الأنقاض.

ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم جباليا راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى

وقالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال ارتكبت مجرزة أخرى في جباليا، وهو أحد أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان في القطاع، حيث تتلاصق فيه المنازل مع بعضها البعض، كل ذلك يحدث وسط عجز طبي تام، ومنظومة صحية أُعلن عن انهيارها بشكل تام قبل أيام.

كذلك أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد شهداء الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 8796 شهيدًا، من بينهم 3648 طفلًا و2290 امرأة، وقالت الصحة إنها تقلت 2030 بلاغاً عن مفقودين بين الأنقاض بينهم 1120 طفلاً.

فيما حذر مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة محمد أبو سلمية من كارثة وشيكة في مستشفى الشفاء وفي عموم القطاع. وقال إن أقسام المستشفى الحيوية ستتوقف خلال ساعات بسبب نفاد الوقود، وأكد أن العالم مطالب بالسماح بدخول إمدادات الوقود إلى قطاع غزة قبل فوات الأوان.

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد شهداء الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 8796 شهيدًا، من بينهم 3648 طفلًا و2290 امرأة

وما زاد الأمور سوءًا من ناحية المنظومة الصحية في القطاع المحاصر، هو توقف مستشفى الصداقة التركي عن العمل، جراء قصفه من قبل قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء وأول أمس الاثنين، ونفاد الوقود فيه بشكل كامل، وهو المستشفى الوحيد المخصص لعلاج مرضى السرطان في قطاع غزة.

 ليصل عدد المستشفيات المتوقفة عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود إلى 16 مستشفى من أصل 35، علمًا ان وزارة الصحة في غزة حذّرت من تفاقم الوضع أكثر من ذلك، حيث تنتظر قطاع غزة مأساة أخرى تتمثل بتوقف متوقع لعمل مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي بسبب نفاد الوقود، وهو أمر سيحدث في الساعات القليلة القادمة حسب وزارة الصحة.