03-فبراير-2020

مستوطن إسرائيلي يعمل في موقع بناء قرب مستوطنة شيلو، بين نابلس ورام الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعوامٌ متتالية شعر فيها اليمين الإسرائيلي بالقلق بسبب "الانخفاض المثير" في معدّل النمو السكاني للمستوطنين بالضفة الغربية، قل أن يتبدد هذا القلق العام الماضي كما تقول صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير لها الإثنين، بسبب الارتفاع الملحوظ مؤخًرًا، والذي وصل 3.4%.

الارتفاع في النمو السكّاني للمستوطنين ورغم أنه "غير مرض" على حدّ تعبير الصحيفة التي عنونت تقريرها بـ "انقلاب ديمغرافي لصالح المستوطنين في الضفة"، يعود سببه لسرعة البناء الاستيطاني، وتعاظم الشعور بالأمن الشخصي في صفوف المستوطنين بالضفة.

وتقول الصحيفة إنها استقت معطياتها من "سجل السكان لمستوطنات الضفة الغربية عام 2019"، والذي يجري نشره مطلع كل عام. كما استعرضت تحليلًا أجراه مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، والذي أظهر أن "النمو السكاني في مستوطنات الضفة الغربية بلغ 3.4 ٪، أي أنه أكثر من ضعف متوسط النمو السنوي في "إسرائيل" والذي وصل إلى 1.9 ٪ مطلع العام الجاري.

وبلغت الزيادة في عدد المستوطنين بالضفة الغربية دون شرقيّ القدس عام 2019، حوالي 15،229 مستوطنًا، فيما بلغ الرقم عام 2018 زهاء 12،964 مستوطنًا.

وتظهر المعطيات التي نشرتها الصحيفة العبرية أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية دون القدس، ارتفع خلال العقد الماضي بنسبة 48٪، ومع نهاية عام 2019 بلغ إجمالي عدد المستوطنين في الضفة باستثناء القدس نحو 464 ألفًا، يعيشون في 150 مستوطنة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية دافيد الحياني، قوله: "نحن ماضون في تحقيق أهداف مجلس المستوطنات برفع عدد المستوطنين إلى مليون مستوطن في الضفة الغربية".


اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل تحوّل الضفة إلى "جنّة" في إعلامها.. لماذا؟

نُقاتلهم بالحُبّ والتفاصيل