04-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفضت المحكمة اللوائية الإسرائيلية في القدس، ظهر اليوم، التماسًا قدمته كلًا من منظمة "عيمق شفيه" الحقوقية الإسرائيلية، وبلدية الخليل، طالبتا فيه بوقف مشروع بناء مصعد كهربائي، ومرآب، في الحرم الإبراهيمي "كونه سيغير الطابع العمراني الإسلامي للمسجد".

قاضي المحكمة: القرار لا يخالف القانون وهو استجابة لحاجة ملحة

وحسب ما أوردت القناة السابعة العبرية، فإن قاضي المحكمة "رام فينوغراد"، قال "إن القرار الصادر عن الإدارة المدنية لا يخالف القانون"، "وأن تشيد المصعد والمرآب، هو استجابةٌ لحاجةٍ مُلحّة، أهملتها بلدية الخليل منذ عقود" على حد تعبيره.

المصادقة على المشروع تم في سبتمبر 2020

وكانت لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية، صادقت أواخر أيلول/ سبتمبر من عام 2020، على مشروعٍ استيطاني يقضي بمصادرة أراضٍ ومنازل في محيط الحرم الإبراهيمي، وإنشاء مصعدٍ ضخم، يحجب الرؤية عن جزء من مبنى الحرم.

وجرى إعداد المخطط، بالتعاون بين "الإدارة المدنية الإسرائيلية" وجيش الاحتلال، ووزارة السياحة الإسرائيلية بتكلفة نصف مليون شيقل.

تنص اتفاقية "أوسلو" على أن منطقة الحرم الإبراهيمي ومحيطها، تتبع لبلدية الخليل

وتنص اتفاقية "أوسلو" على أن منطقة الحرم الإبراهيمي ومحيطها، تتبع لبلدية الخليل، لكن وزير جيش الاحتلال السابق "نفتالي بينيت"، ألحقها مطلع مايو/ آيار الماضي، بمجلس التخطيط الاستيطاني الأعلى، بعد إصدار أمرٍ يقضي بتجريد بلدية الخليل من صلاحياتها في محيط الإبراهيمي، وهي الصلاحيات التي كرّسَها الاتفاق المذكور.


اقرأ/ي أيضًا:

المصادقة على مشروع يغيّر الطابع العمراني للحرم الإبراهيمي

مجزرة "الإبراهيمي" في ذاكرة شهيد عاد للحياة!