03-أكتوبر-2018

عرض أوركسترا عالمي في نيويورك - صورة تعبيرية (Getty)

بعد عامين من المرافعات، أصدرت محكمة سعودية حكمًا نهايئيا برفض تزويج امرأة من رجل، بذريعة أنه غير مناسب لأنه "يمارس العزف على العود"، ويأتي هذا الحكم بعد لجوء المرأة للقضاء حين رفضت أسرتها تزويجهما لذات السبب.

ويلزم القضاء السعودي بموافقة ولي الأمر على زواج المرأة أو سفرها إلا في حالات استثنائية على المرأة أن تحاول إقناع المحكمة فيها وهذا ما حاولت فعله المرأة لكن المحكمة لم تقتنع.

ونقلت بي بي سي عن وسائل إعلام سعودية، أن القضية بدأت منذ عامين حين تقدم الرجل، ويعمل مدرسا، لخطبة المرأة، وهي مديرة بنك في الثامنة والثلاثين من العمر من القصيم، شمالي العاصمة الرياض، حسبما قالت صحيفة عكاظ.

ولكن أسرتها لم توافق على الخطبة، قائلة إنه "لا يصلح دينيا" للزواج منها لأنه يعزف العود. لذلك لجأت المرأة، التي لم تذكر اسمها، إلى القضاء.

وقضت محكمة في الأمر لصالح الأسرة، قائلة إنه لا يجب تزويجها من الرجل.

ونقلت صحيفة عكاظ عن المحكمة قولها "لأن الرجل يعزف آلة موسيقية، فهو غير مناسب للمرأة من وجهة النظر الدينية".

وأضافت الصحيفة إن محكمة استئناف صدقت على الحكم، مما يجعله حكما نهائيا.

يعمل الخاطب مدرسًا وتؤكد المرأة أنه تقي ذو سمعة طيبة

وقالت المرأة للصحيفة إنها ستسعى للحصول على موافقة "السلطات العليا" على الزواج، في إشارة إلى البلاط الملكي.

وقالت المرأة، المسؤولة بمقتضى منصبها الإداري المصرفي عن أكثر من 300 موظف، إنها مصرة على الزواج من خاطبها، ووصفته بأنه "رجل تقي ذو سمعة طيبة".

واستحدثت السعودية، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، سلسلة من الإجراءات الانفتاحية في العام الماضي، بهدف تحسين صورة المملكة، بما في ذلك السماح للمرأة بقيادة السيارة والعمل كمضيفة طيران.

ولكن المملكة ما زالت تواجه انتقادات بشأن نظام القوامة على المرأة، واعتقال وملاحقة العلماء والنشطاء المعارضين للسياسات السعودية، فقد حظرت المملكة المتحدة بث إعلانات في شوارعها "تلمع" إجراءات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل أشهر وقالت جهات رسمية حينها إن الحظر أخذ بعين الاعتبار اعتقال نشطاء بالسجون السعودية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعلامي سعودي معارض دخل قنصلية بلاده بتركيا ولم يخرج!

السعودية تطرد سفير كندا.. والرد الكندي: مصممون على الدفاع عن حقوق الانسان

كندا تنتصر لمسلمي بورما وتسحب جنسيتها من الزعيمة "المجرمة"