18-مارس-2024
أسلحة أمريكية لإسرائيل

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

يشعر كبار قادة جيش الاحتلال "بقلق بالغ" إزاء تزايد حالة التوتّر بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأيام الأخيرة، والتي يُحتمل أن تدفع الولايات المتحدة لإبطاء شحنات الأسلحة، حتى لو لم تعبّر عن ذلك صراحة.

يسرائيل هيوم: تزايدت المخاوف الإسرائيلية مؤخرًا حيال استمرار تدفق الإمدادات الأمريكية مع تفاقم التوتر بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن

وجاء في تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" نُشر صباح الإثنين أنّه لم يحدث منذ 7 أكتوبر أي تباطؤ في شحنات الأسلحة، لكن في الأيام الأخيرة تزايدت المخاوف من استمرار تدفق الإمدادات مع الانتقادات المتبادلة بين كبار المسؤولين في إدارة بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقالت مصادر في جيش الاحتلال للصحيفة الإسرائيلية إن الولايات المتحدة يمكنها أن تتظاهر بأن العمل يسير كالمعتاد، إذا جاز التعبير، لكنها عمليًا تبطئ شحنات السلاح المتوجهة إلى إسرائيل من خلال مراكمة العديد من الصعوبات البيروقراطية، ودون أن تقول صراحة أن هذا هو التوجّه القادم من أعلى إلى المستويات التنفيذية.

أرسلت الولايات المتحدة نحو 35 ألف طن من الأسلحة والقنابل والصواريخ لإسرائيل منذ بداية عدوانها على قطاع غزة

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة وصلت "إسرائيل" أكثر من 300 طائرة ونحو 50 سفينة مُحمّلة بالأسلحة والمعدات العسكرية، تحتوي نحو 35 ألف طن من الأسلحة والقنابل والصواريخ وغيرها. وجاء جزء صغير من الشحنات من عدة دول في العالم، لكنّ المورد الرئيس للأسلحة كان ولا يزال الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب "يسرائيل هيوم".

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن شحنات الأسلحة والدعم الأمريكي الواضح لإسرائيل سمحت للجيش الإسرائيلي بالقتال طوال الأشهر الخمسة الماضية في غزة، مع الحفاظ على الاستعداد للحرب على الجبهة الشمالية مع حزب الله.