18-مارس-2024
المسؤول في وزارة الداخلية بغزة فايق المبحوح

المسؤول في وزارة الداخلية بغزة فايق المبحوح، هو شقيق الشهيد محمود المبحوح

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال وجهاز الشاباك الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الإثنين، عن اغتيال المسؤول في جهاز الأمن الداخلي بوزارة الداخلية، العميد فايق المبحوح، بعد اقتحام جيش الاحتلال المفاجئ لمستشفى الشفاء، الليلة الماضية.

رفض المسؤول في وزارة الداخلية بغزة، العميد فايق المبحوح الاستسلام، واستشهد إثر اشتباك مع القوة الإسرائيلية التي اقتحمت مستشفى الشفاء

وقدّرت مصادر محلية تحدث معها الترا فلسطين أنّ يكون استهداف العميد فايق المبحوح قد جرى على خلفيّة مساهمته في الوصول إلى ترتيبات بين وكالة أونروا ولجان محلية وعشائر أفضت إلى تأمين وصول المساعدات الغذائية إلى شمال غزة، عقب اجتماع في مستشفى الشفاء، الأسبوع الماضي.

وجاء في بيان مشترك لجيش الاحتلال وجهاز "الشاباك" أنّ فايق المبحوح، مسؤول العمليّات في جهاز الأمن الداخلي، أدار مهام عمله من داخل مستشفى الشفاء، وروّج لأنشطة حركة حماس، وقال إنه جرى الوصول له عقب معلومات استخبارية.

ووفق بيان الجيش فإن المبحوح ارتقى إثر تبادل لإطلاق النار مع القوة الإسرائيلية داخل مجمّع مستشفى الشفاء.

الإعلام الحكومي: المبحوح كان ينسّق بين أونروا والعشائر

وقال المكتب الإعلامي الحكومي إنّ العميد فايق المبحوح كان يشغل عملية التنسيق مع العشائر والأونروا لإدخال وتأمين المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، وأنّه كان يمارس عملًا مدنيًا إنسانيًا بحتًا، وكان يتوجب حمايته وعدم التعرض له بموجب القانون الدولي.

وأضاف أن ارتكاب الاحتلال لمثل هذه الجرائم والمجازر وقتل المدنيين واستهداف القائمين على العمل الإنساني؛ يؤكد أنه يسعى بكل قوة إلى نشر الفوضى والفلتان في قطاع غزة، وإلى منع تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مئات آلاف الجوعى في محافظتي غزة والشمال.

وأكّد أن تنفيذ الاغتيال جاء بعد يومين من نجاح جهود إدخال 15 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة بعد 4 أشهر من تعطيل الاحتلال، ويدلل على أن الاحتلال مصمم على نهج التجويع وحرمان السكان من الحصول على المواد الغذائية رغم محدوديتها حتى الآن.

مصادر محلية قالت إن الاحتلال اغتال فايق المبحوح لدوره في ترتيب تفاصيل أفضت لتأمين وصول مساعدات غذائية لشمال غزة 

وشنّ جيش الاحتلال ظهر الإثنين، غارات استهدفت منازل وبنايات في محيط شارع اللبابيدي غرب مدينة غزة، بمحيط مستشفى الشفاء، ما خلّف ركامًا واسعًا وإصابات في المكان.

قصف منازل في محيط شارع اللبابيدي بمدينة غزة
قصف منازل في محيط شارع اللبابيدي بمدينة غزة

ونفّذ جيش الاحتلال الليلة الماضية عدوانًا جديدًا على مجمّع الشفاء الطبي، تمكن خلاله من اعتقال 80 شخصًا من المستشفى، بينهم صحافيون ومنهم مراسل الجزيرة، إسماعيل الغول.

وزعم جيش الاحتلال وجهاز الشاباك أنه جرى "تنفيذ عملية دقيقة بعد تلقي معلومات استخبارية عن وجود إرهابيين في مستشفى الشفاء واستخدام البنية التحتية للمستشفى لتنفيذ أعمال إرهابية"، على حدّ زعمه.

وتجدر الإشارة إلى أن الشهيد فايق المبحوح المسؤول في جهاز الأمن الداخلي بغزة، هو شقيق الشهيد القيادي في كتائب القسام، محمود المبحوح الذي اغتاله جهاز الموساد الإسرائيلي في دبي بدولة الإمارات عام 2010.