18-مارس-2024
مواجهة بين غالانت وسموتريتش.

يوآف غالانت وبتسئيل سموتريتش

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "مواجهة حادة" حسب وصفها وقعت بين وزير الجيش يوآف غالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش في جلسة "الكابينيت" التي عُقدت مساء أمس الأحد.

اتهم غالانت، سموتريتش والذين يهاجمون الجيش والترقيات الأخيرة بأنهم "يضرون بأمن إسرائيل ويقوضون النظام الأمني لأسباب سياسية فقط"

وأوضحت الإذاعة، أن المواجهة بدأت بعدما طرح بتسلئيل سموتريتش للنقاش قرار رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي بمنح ترقيات جديدة في صفوف الجيش شملت منح رتبة عقيد لـ 50 ضابطًا، ما أثار انتقادات من جانب اليمين الإسرائيلي.

وقال سموتريتش: "لقد فشل الجيش الإسرائيلي وقائده ليس فقط على المستوى التكتيكي والعملياتي، بل على المستوى الفكري أيضًا. إن من يختار القادة هي هيئة الأركان العامة، ويجب أن تتم هذه الجولة من التعيينات من قبل هيئة الأركان العامة التي سيتم تعيينها بعد إقالة الهيئة الحالية المسؤولة عن إخفاق السابع من أكتوبر".

وتابع: "لقد فشل رئيس الأركان الحالي (هرتسي هاليفي) في السابع من أكتوبر والتفويض الذي يملكه حاليًا يقتصر على قيادة العمليات العسكرية والحربية وليس تعيين قادة المستقبل في الجيش".

وردّ وزير الجيش يوآف غالانت على سموتريتش قائلاً إن "الجيش الذي فشل في السابع من أكتوبر خرج من أصعب الحالات ويتصرف بطريقة مثالية، وهو الذي يحقق الإنجازات التي نفخر بها".

واتهم غالانت، سموتريتش والذين يهاجمون الجيش والترقيات الأخيرة بأنهم "يضرون بأمن إسرائيل ويقوضون النظام الأمني لأسباب سياسية فقط"، مضيفًا: "إنه أمر خطير دائمًا خاصة في الحرب. لن أسمح لأحد أن يحول الجيش الإسرائيلي إلى ميليشيا في خدمة هذا الطرف أو ذاك".

يُذكر أن "الكابينيت" شهد منذ الأيام الأولى للحرب على غزة ملاسنات ومواجهات بين الوزراء، أبرزها كانت بين أعضاء الائتلاف الحكومي اليميني من جهة، ومسؤولي الجيش من جهة أخرى، على خلفية الفشل في إخفاقات السابع من أكتوبر والتحقيقات فيها ومستقبل الحرب واليوم التالي لها.