03-يناير-2024
مخيم نور شمس

صورة أرشيفية لاقتحام جيش الاحتلال لمخيم نور شمس. 27 ديسمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اقتحامات واسعة، فجر اليوم الأربعاء، في مدن وبلدات الضفة الغربية، وأعلنت السلطات الإسرائيلية مخيم نور شمس في طولكرم منطقة عسكرية مغلقة، حيث تم فرض حظر التجوال، مما يعني منع الحركة بشكل كامل في المخيم، حتى للحالات الإنسانية. 

وتمت الحملة بمشاركة قوات كبيرة من جيش الاحتلال، مصحوبة بعدد من الجرافات، حيث اقتحمت مدينة طولكرم من محوريها الغربي والجنوبي، بالإضافة إلى مخيم نور شمس شرقي المدينة. وشهدت المنطقة تحليق طائرات الاستطلاع على ارتفاع منخفض.

وحاصرت قوات الاحتلال مداخل المخيم من الجهة الشمالية، وأعلنت عن فرض حظر التجوال حتى إشعار آخر، حيث نشرت قناصتها على أسطح عدة مبانٍ في المحيط. قامت أيضًا بتفتيش عدة منازل داخل المخيم وإخضاع سكانها للاستجواب. 

بعد فرض الحصار في مخيم نور شمس في طولكرم، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، مع سماع دوي انفجارات عند المحور الغربي للمخيم. وتم حصار المستشفيات في المدينة، ومنعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى المخيم بحجة أنها "منطقة عسكرية مغلقة". 

فيما دمرت قوات الاحتلال البنية التحتية والشوارع في المخيم، بما في ذلك الشارع الرئيسي وعدة أحياء، وهدمت النصب التذكاري للشهيد مراد الباشا. يذكر أن المخيم تم اقتحامه قبل 4 أيام وتم تدمير العديد من المنازل والبنية التحتية فيه.

كما اقتحم جيش الاحتلال ضاحية البلدية ودوار التحرير في الخليل، حيث اعتقلت مواطنً، وأقدمت على اعتقال مواطن آخر في مدينة دورا جنوب الخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه.

وفي سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين في الرام شمال القدس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، إذ استخدمت الأخيرة الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، مما أسفر عن حالات اختناق.

أما في مدينة نابلس، فقد اقتحمت قوات الاحتلال  المدينة من عدة محاور بـ15 آلية عسكرية. وتمركزت في منطقة المخفية ومنعت مركبات المواطنين من الوصول إلى المنطقة.

ونفذت قوات الاحتلال سلسلة اقتحامات في مدينة قلقيلية تخلله حملة اعتقالات ومداهمات، بينما اقتحمت جبل المكبر في القدس المحتلة، واعتدت على مواطنين، وتحاصر منزل عائلة شقيرات وتعتدي على أصحابه.