15-فبراير-2023
مروان عورتاني

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني في لقاء مع التلفزيون الرسمي، مساء أمس الثلاثاء، أن الوزارة ستمدد العام الدراسي الحالي، ولن تقبل بأي حذف من منهاج "التوجيهي"، على خلفية إضراب المعلمين الذي أنهى أسبوعًا كاملاً حتى الآن.

وقال الوزير مروان عورتاني، إن إدخال طلبة "التوجيهي" في الإضراب هو "أمر غير مسبوق ويهدد الأمن القومي والمجتمعي مباشرة"، مؤكدًا أن الوزارة ستعوض كل ساعة دراسة أو يوم ضائع بسبب الإضراب، وهي ملتزمة بأن يحصل الطلاب على 180 يومًا تعليميًا نوعيًا.

واعتبر عورتاني، أن ما يفعله المعلمون "ليس إضرابًا ولا تنطبق عليه معايير الإضراب، بل هي حالة إرباك وتشويش، لأن الإضراب له تعريف في القانون وله أحكامه"، مضيفًا أنه لا يوجد جهة مسؤولة عن الإضراب، أو طرف للتواصل معه، "بل نتعامل مع كيان مقنع".

وبيّن، أن الحوارات لحل الأزمة تجري بين الحكومة واتحاد المعلمين ومجلس أولياء الأمور، كما أن هناك "نشطاء مجتمع مدني تقوم بدور معين (..) ونحن نحاول توفير شبكة امان مجتمعية للتعليم، وأن لا تبقى مدارسنا خاوية على عروشها".

وأشار مروان عورتاني إلى أن الاتفاق الذي تم توقيعه في العام الماضي نص على إضافة علاوة بنسبة 15% لرواتب المعلمين بدءًا من عام 2023، على أن يتم الصرف عند استقرار الوضع المالي للحكومة، مؤكدًا الاتفاقية نافذة وملزمة، والحكومة لن تخل بهذا الاتفاق.