09-يوليو-2021

هادي عمرو - أرشيفية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت موقع "واللا" العبري، الجمعة، أنّ مسؤولًا أمريكيًا سيزور "إسرائيل" يوم الأحد، لبحث ملفات تتعلق بغزة وتحويل المنحة القطرية. 

 إعمار غزة، وتحويل الأموال القطرية، وهدم البيوت في الضفة، وأزمة السلطة بعد قتل نزار بنات، ستكون ملفات يبحثها المسؤول الأمريكي 

وسيكون المسؤول الأمريكي هادي عمرو، أول مسؤول في إدارة جو بايدن يزور رام الله، بعد مقتل المعارض السياسيّ نزار بنات، لبحث ما أسماها الموقع العبري بـ "الأزمة الداخلية" التي غرقت فيها السلطة الفلسطينية، في ظل التظاهرات غير المسبوقة في الضفة الغربية، والتي واجهها الأمن الفلسطيني بقمع عنيف.

وبحسب باراك رابيد مراسل الموقع للشؤون الخارجية والذي نقل عن مصادر إسرائيلية "رفيعة" فإن المسؤول عن الملف الإسرائيلي - الفلسطيني في وزارة الخارجية الأمريكية هادي عمرو، سيصل يوم الأحد المقبل في زيارة هي الخامسة التي يجريها لـ"إسرائيل" ورام الله. وأضاف أنّه سيبحث إعادة اعمار قطاع غزة وسياسية هدم البيوت في الضفة الغربية والتي انتقدتها إدارة جو بايدن بعد تدمير منزل منتصر شلبي في ترمسعيا، كما سيتم بحث آلية جديدة لتحويل أموال المنحة القطرية لغزة عبر الأمم المتحدة، وليس عبر الحقائب.

ووفق "واللا" فإن هذه الزيارة هي الأولى لهادي عمرو منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت، وتتزامن مع فترة تعاني فيها السلطة الفلسطينية من أزمة داخلية خطيرة في أعقاب اغتيال الناشط المعارض نزار بنات بعد اعتقاله من قبل عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأشار الموقع العبري إلى أنّ هادي عمرو سيبقى في "إسرائيل" حتى الخميس المقبل، وسيجتمع بمسؤولين بمسؤولين إسرائيليين في مكتب رئيس الحكومة ووزارة الجيش، كما سيلتقي بمستشاري الرئيس محمود عباس في رام الله، وجهات أخرى في الحكومة. 

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار للموقع العبري إن أحد أسباب زيارة عمرو، التعرّف بشكل شخصي على المسؤولين عن الملفات المهمة في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، خاصّة فيما يتعلق بقطاع غزة والضفة الغربية. 

وذكر موقع "واللا" أنّ الإدارة الأمريكية انتقدت تصرفات العناصر الأمنية في السلطة الفلسطينية، وفي محادثات خاصّة مع قادة السلطة أوضح دبلوماسيون أمريكيون أنهم يتوقعون إجراء تحقيق معمّق وشفّاف في اغتيال نزار بنات.


اقرأ/ي أيضًا: 

واللا: بينيت التقى الملك الأردني في عمّان

"أمان يحذر من انتهاك مؤسسات عامة للحقّ في التعبير