12-أغسطس-2021

Mamoun Wazwaz/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت مديرية الأوقاف في الخليل، إغلاق مساجد المدينة غدًا، لتكون صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي، رفضًا لاستيلاء الاحتلال على مساحات منه، وبدء تنفيذه مخططًا لتغيير معالم المسجد لغايات استيطانيّة.

وناشدت الإدارة العامة لأوقاف الخليل أهالي المحافظة للتوجّه والصلاة في الحرم الإبراهيمي كافة الصلوات.

وكانت وزارة الأوقاف أصدرت بيانًا مساء الأربعاء، أكدت فيه رفضها الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الإبراهيمي ومحيطه، خاصة تلك التي بدأ بممارستها منذ يومين.

وقالت الأوقاف إن "المسجد الإبراهيمي بكافة مرافقه وملحقاته وساحاته هو حق خالص للمسلمين ووقف إسلامي صحيح لا يمكن لأي كان منازعتهم هذا الحق، وما الانتهاكات التي تمارس من قبل الاحتلال ومستوطنيه إلا ممارسات مرفوضة ومدانة مهما غلِّفت بأمور يدَّعى بأنها قانونية أو تصب في مصلحة إنسانية ما". 

كما أكدت الوزارة أن المسجد الإبراهيمي الذي يتعرض لاعتداءات محمومة من المستوطنين بحماية ورعاية من حكومة الاحتلال وقواها الأمنية والمدنية، لا يخضع بأي حال لسيادة حكومة الاحتلال التي تعمل ليل نهار على تهويده، بعد اغتصاب أجزاء كبيره منه، وما يزال المسلمون يعانون خلال ممارستهم للعبادة في داخله، أو وهم في طريقهم إليه، من الحواجز التي تحاول ثنيهم عن زيارته والصلاة فيه.

الحرم الإبراهيمي في قلب الخليل

ورفضت الوزارة في بيانها الإجراءات الأخيرة من إفساح المجال للمستوطنين وتسهيل اقتحاماتهم للمسجد سواء من إقامة الساحات التي تيسّر الوصول إليه أو من خلال إنشاء مصعد كهربائي، أو إضافة مرافق وأبنية ليست داخلة في مخططاته الأساسية وفي بنيته الداخلية والخارجية، هو أمر سيكون له تبعات خطيرة على واقع المسجد الحالي وعلى مستقبله سواء، ويأتي في سياق تثبيت سيادة لهذا الاحتلال على المسجد الإبراهيمي، فالجهة التي يعود لها العمل على إصلاحه وترميمه هي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من خلال الإدارة العامة لأوقاف الخليل فقط.

وبدأت سلطات الاحتلال الثلاثاء، التنفيذ الفعليّ لمخطط إنشاء مصعد كهربائي في الحرم الإبراهيمي بالخليل، لخدمة المستوطنين المقتحمين. 

 


اقرأ/ي أيضًا: 

أوقاف القدس تناشد زوّار الأقصى باتّباع إجراءات الوقاية