09-أكتوبر-2022
قمة جبل صبيح، حيث أقام المستوطنون بؤرة استيطانية - JAAFAR ASHTIYEH/ Getty

قمة جبل صبيح، حيث أقام المستوطنون بؤرة استيطانية - JAAFAR ASHTIYEH/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ذكر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ عشرات المستوطنين المتطرّفين من حركة "نحالا" الاستيطانية يعتزمون تنظيم احتجاج اليوم الأحد، على جبل صبيح في محيط بلدة بيتا جنوب نابلس، بهدف إعادة تشييد بؤرة "افيتار" الاستيطانية.

المستوطنون يعتزمون الوصول إلى المكان بهدف الاحتفال في اليوم الأول من عيد العرش، ولإقامة مدرسة دينية 

وذكرت الصحيفة أنّ الحاخام الأكبر لتيار "الصهيونية الدينية" حاييم دروكمان بعث برسالة تأييد للمستوطنين الذين ينوون العودة إلى "افيتار" قائلًا: "أنا سعيدٌ حقًا، وأبارك نيّة نحالا بالعودة إلى هناك وتشييد مدرسة دينية".

ووفق ما أوردته الصحيفة فإن المستوطنين يعتزمون الوصول إلى المكان بهدف الاحتفال في اليوم الأول من عيد العرش، ولإقامة مدرسة دينية، بحسب ما نصّ عليه اتفاق المستوطنين مع وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عقب انسحابهم في تموز/ يوليو 2021، وهي اتفاقية لم تتحقق حتى الآن.

وتستعد حركة "نحالا" الاستيطانية لتنظيم جولات استفزازية في بؤر استيطانية جديدة شيدتها على أرض فلسطينية خاصة في أرجاء الضفة الغربية عشية زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة، مؤخرًا.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الحاخام الأكبر لتيار "الصهيونية الدينية" حاييم دروكمان بعث برسالة تأييد للمستوطنين الذين ينوون العودة إلى بؤرة "افيتار" الاستيطانية قائلًا: "أنا سعيدٌ حقًّا، وأبارك نيّة (نحالا) بالعودة وتشييد مدرسة دينية".