12-أبريل-2023
getty

رفض الاحتلال منح التصاريح عدة مرات بذرائع أمنية (Getty)

قالت كنيسة القديس برفيريوس في قطاع غزة إن سلطات الاحتلال رفضت منح التصاريح الخاصة بعيد القيامة (عيد الفصح)، وذلك بحسب ما ورد من قبل وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية.

قالت كنيسة القديس برفيريوس في قطاع غزة إن سلطات الاحتلال رفضت منح التصاريح الخاصة بعيد القيامة (عيد الفصح)

وجاء في صحفة الكنيسة عبر فيسبوك:  "بناءً على التعليمات الواردة من الأخوة في وزارة الشؤون المدنية، نعلمكم بأن تصاريح عيد القيامة تم إلغائها من الجانب الإسرائيلي".

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 700- 800 تصريح قام الاحتلال بإلغائها قبيل عيد الفصح بالقدس يوم الأحد المقبل.

من جانبها، قالت حركة حماس "نُدين بأشد العبارات منع الاحتلال المواطنين الفلسطينيين المسيحيين في قطاع غزة من الوصول إلى الأماكن المسيحية المقدسة في مدينة القدس للاحتفال بعيد الفصح المجيد وذلك بإلغاء تصاريح السفر الخاصة بهم".

وأضافت حماس: "نُعدُّ القرار عنصريًا وتضييقًا على حرية الفلسطينيين في الوصول إلى أماكنهم المقدّسة، وانتهاكًا فاضحًا لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني عبر الحرمان من حرية التنقل والحرمان من ممارسة الشعائر الدينية".

يشار إلى أن الاحتلال قام بمنع 200 من أصل 800 مسيحي من قطاع غزة، تقدموا بتصاريح دخول إلى مدينة بيت لحم، من أجل المشاركة في احتفالات أعياد الميلاد مطلع العام الجاري، حيث رفضتهم سلطات الاحتلال بذريعة أمنية.

كما منعت في العام الماضي 331 مسيحيًا من أصل 765 تقدموا بطلب الحصول على تصريح لمغادرة قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز"، إلى مدينة بيت لحم، من أجل المشاركة في أعياد الميلاد.

وفي عام 2019 أعلن منسق أعمال حكومة الاحتلال، أن سلطات الاحتلال ستمنع زيارة المواطنين المسيحيين من سكان قطاع غزة، إلى الأماكن المقدسة في بيت لحم ومدينة القدس المحتلة خلال فترة أعياد الميلاد المجيدة.