أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
مشروع قانون لاحتجاز فلسطينيي الداخل بمنشأة تتبع لـ

مشروع قانون لاحتجاز فلسطينيي الداخل بمنشأة تتبع لـ "الشاباك"

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء، إن وزارة القضاء الإسرائيلية، تروّج لتشريع قانون يتيح احتجاز فلسطينيين من داخل الخط الأخضر، بمنشأة اعتقال خاصة، تتبع لجهاز المخابرات "الشاباك".

 مشروع القانون نوقش في الكنيست باسم "بيني غانتس" وزير القضاء الإسرائيلي، يوم الإثنين الماضي 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مشروع القانون نوقش في الكنيست باسم "بيني غانتس" وزير القضاء الإسرائيلي، يوم الإثنين الماضي، وأُقر بالقراءة الأولى بموافقة 15 نائبًا، مقابل 8 نواب عارضوا المقترح.

ورجحت الصحيفة تشريع القانون بعد تولي الحكومة الجديدة مهامها، مضيفة أن المذكرة التوضيحية للقانون تكشف أنه من المتوقع الانتهاء هذا العام، من بناء منشأة تحقيق في معسكر عوفر، تابعة لـ "الشاباك" في الضفة الغربية، بغرض استجواب "الإسرائيليين المشبوهين بارتكاب مخالفات أمنية"، وذلك بعد موافقة وزير الأمن الداخلي.

وقال عضو الكنيست عن القائمة المشتركة، عوفر كيسف إن مقترح القانون يهدف لتعزيز مؤسسة الاعتقال السياسي في منشأةٍ جديدة أقيمت في الأراضي المحتلة، بشكل يخالف القانون الدولي، ويتعارض مع جميع التعاليم الأخلاقية، على حد وصفه.

ومضى كيسف منتقدًا مقترح القانون بالقول إن "هذا القانون صريح، ويهدف لنقل المواطنين إلى معتقل في الأراضي المحتلة، وهي منطقة تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني، ويعيش فيها الناس في ظل نظام فصل عنصري واضح"، متابعًا: "الحكومة الإسرائيلية لا تعتقد أن الفلسطينيين، من حملة الجنسية الإسرائيلية، يحق لهم التمتع بحقوق الإنسان، أو حتى الحقوق المدنية المتساوية، والكاملة".


اقرأ/ي أيضًا:

فيلم إسرائيلي عن إبراهيم حامد: الرجل الذي باعتقاله انتهت الانتفاضة