26-نوفمبر-2023
غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال نقلًا عن مصدر مطلع إلى آمال بتمديد الهدنة الحالية في قطاع غزة إلى أربعة أيام إضافية.

الصحيفة الأمريكية نقلت اليوم الأحد عن مصدر مطلّع أن الوسطاء بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس يأملون في تمديد الهدنة الحالية، بحيث تتكون من أربعة أيام إضافية، ويجري خلالها إطلاق سراح ما بين 40 إلى 50 من أسرى الاحتلال النساء والأطفال.

أوضحت مصادر العربي الجديد أنّ هناك اتجاهاً دولياً في اللحظة الراهنة لإيقاف الحرب على قطاع غزة عند هذا الحد، مع تأكيدها على اقتراب الهدنة من التمديد لأربعة أيام إضافية

وبحسب ما نقلته صحيفة العربي الجديد عن مصادر مصرية مطلعة، فإنه ربما يكون هناك عدم حماسة من جانب حكومة الاحتلال لتمديد الهدنة، حتى لا تفوّت الدعم الأميركي والغربي في إلحاق أكبر قدر ممكن من الخسائر في صفوف حماس وقطاع غزة بشكل عام، إلا أنها تتمسك بشكل كبير بإتمام صفقة تبادل الأسرى التي خففت عنها جانباً كبيراً من الضغط الشعبي في الشارع الإسرائيلي.

المصادر المصرية نفسها شدّدت على أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت لم تكن لديهما رغبة في إتمام الصفقة، ولكنهما قبلا بها مرغمين أمام ضغط الشارع.

وأوضحت مصادر العربي الجديد أنّ هناك اتجاهاً دولياً في اللحظة الراهنة لإيقاف الحرب على قطاع غزة عند هذا الحد، وهو ما يخشاه نتنياهو، لافتة إلى تلقي الإدارة المصرية إشارات أميركية بشأن رغبة في إنهاء الحرب سريعاً، إضافة إلى وجود تحركات دولية للوصول إلى صيغة يمكن بها إنهاء الحرب عقب انتهاء الهدنة. ونوّهت المصادر إلى أنّ كافة المؤشرات الحالية تقود إلى مدّها نحو 4 أيام إضافية.

وبحسب المصادر الخاصة بالعربي الجديد، فإنّ ما يعزز الرغبة الأميركية في إنهاء الحرب بشكل سريع هو تلميحات، بعثت بها إيران عبر وسطاء، بشأن إمكانية اتساع رقعة التداعيات السلبية للحرب على القطاع في الإقليم من جانب "محور المقاومة".