26-نوفمبر-2023
حافلة تحمل أسرى إسرائيليين أفرجت عنهم المقاومة الفلسطينية تصل إلى مركز شيبا الطبي في رمات غان، في 26 نوفمبر، 2023.

حافلة تحمل أسرى إسرائيليين أفرجت عنهم المقاومة الفلسطينية تصل إلى مركز شيبا الطبي في رمات غان، في 26 نوفمبر، 2023.GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أن حماس سلمت قائمة الأسرى المتوقع إطلاق سراحهم، اليوم الأحد، ضمن الجولة الثالثة من اتفاق تبادل الأسرى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين إنه سيتم إطلاق سراح 13 أسيرًا من سكان مستوطنة واحدة، لم يذكر اسمها، ومن المتوقع أن تشمل  القائمة أيضًا مواطنين أمريكيين.

تتوقع حكومة الاحتلال أن عدد الأسرى لدى حماس يتجاوز 200 شخص.

وقدرت يديعوت، في تقرير آخر، أنه لا يزال هناك نحو مئتي أسير لدى حماس حتى الآن، وكانت الصحيفة، الأسبوع الماضي، ذكرت أن مئة أسير إسرائيلي سيتبقى لدى حماس بعد الصفقة. 

وأضافت أنه بعد إعلان الحكومة التايلاندية أن خمسة من مواطنيها، ممن أُطلِقَ سراحهم في الأيام الماضية، لم يظهروا في القوائم الأصلية للأسرى، وتشير التقديرات لدى الحكومة الإسرائيلية إلى أن عدد الأسرى لا يزال يتجاوز 200 شخص، ويدعي الاحتلال أن التفسير المحتمل لذلك هو "أن بعض العمال الأسرى كانوا مقيمين غير شرعيين ولم تعلم إسرائيل بوجودهم". 

وكانت حماس نشرت بيانًا، اليوم الأحد، قالت فيه إنها ستستكمل إطلاق سراح محتجزين تايلنديين في قطاع غزة استجابة للجهود التركية. 

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية أن مصلحة السجون الإسرائيلية تسلمت قائمة بأسماء 39 أسير وأسيرة فلسطينيين، يتوقع إطلاق سراحهم اليوم ضمن الدفعة الثالثة من صفقة تبادل الأسرى. 

وأفرج الاحتلال الإسرائيلي عن 33 طفلًا فلسطينيًا و6 أسيرات بعد منتصف ليل السبت/ الأحد، ضمن الدفعة الثانية من صفقة التبادل، وذلك بعد تعثر بسبب إخلال الاحتلال الإسرائيلي ببنود الاتفاق، دفع المقاومة في غزة إلى تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين حتى "يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، وبسبب عدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها".

إضافة إلى 39 أسيرًا طفلاً وأسيرة، مساء الجمعة الماضي، في الدفعة الأولى من بين 150 أسيرًا طفلاً وأسيرة سيتم الإفراج عنهم، بموجب صفقة التبادل بين الاحتلال والمقاومة في قطاع غزة، في إطار اتفاق الهدنة المؤقتة.