10-يناير-2024
مظاهرة في رام الله رفضًا لزيارة بلينكن.. والرئيس يغادر للعقبة

مظاهرة رام الله رفضًا لزيارة بلينكن | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعترضت الأجهزة الأمنية مظاهرة توجهت من دوار المنارة وسط رام الله إلى مقر المقاطعة، بالتزامن مع زيارة أنتوني بلينكن ولقائه بالرئيس محمود عباس، ظهر الأربعاء.

وأظهرت فيديوهات مشادات بين المتظاهرين وعناصر الأمنية الذين منعوهم من الوصول إلى المقاطعة، حيث كان بلينكن قد وصل للاجتماع مع الرئيس ومسؤولين آخرين.

وجاءت المظاهرة احتجاجًا على الدعم الأمريكي الكبير والمتواصل للعدوان على قطاع غزة.

مظاهرة في رام الله رفضًا لزيارة بلينكن.. والرئيس يغادر للعقبةمظاهرة رام الله رفضًا لزيارة بلينكن | غيتي ايميجزمظاهرة رام الله رفضًا لزيارة بلينكن | غيتي ايميجز

ووصل بلينكن إلى رام الله قادمًا من تل أبيب، حيث عقد اجتماعات مع رئيس دولة الاحتلال ورئيس الحكومة وأعضاء مجلس الحرب، وأعلن أن واشنطن ترفض مخططات التهجير للفلسطينيين من قطاع غزة، وتؤيد العمل على إعادة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

وفي نهاية اللقاء القصير، توجه بلينكن إلى البحرين، في محطة سابعة ضمن زيارته للمنطقة، على أن يتوجه بعدها إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري، والحديث حول "مستقبل غزة بعد الحرب"، إذ كان قد صرح بأن قادة الإمارات وقطر والسعودية والأردن إضافة إلى تركيا أبدوا استعدادًا للمشاركة في "اليوم التالي للحرب".

وإثر انتهاء الزيارة، سافر الرئيس محمود عباس على متن مروحيات أردنية إلى مدينة العقبة الأردنية، يرافقه رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج وأمين سر اللجنة التنفيذية حسين الشيخ. وتهدف الزيارة للمشاركة في قمة ثلاثية تجمع الرئيس محمود عباس بالعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح المصري.

وبحسب الديوان الملكي الأردني، فإن القمة تهدف إلى بحث "التطورات الخطيرة" في غزة ومستجدات الضفة الغربية.