30-أغسطس-2022
الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة - DON EMMERT/ Getty

الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة - DON EMMERT/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "معاريف" أن الولايات المتحدة أبلغت الفلسطينيين بأنها سنستخدم حقّ النقض ضد اقتراح بقبول فلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة.

السلطة الفلسطينية تعتزم طرح التصويت في مجلس الأمن على قبول فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة 

وكتبت الصحيفة أن أبو مازن أعلن أنه ينوي الترويج للتصويت في مجلس الأمن على قبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة خلال مناقشات الجمعية العامة في غضون ثلاثة أسابيع.

ونقلت "معاريف" عن مصدر أمريكي كبير، القول إنه ليس ثمة طرق مختصرة لدولة فلسطينية بدون مفاوضات مباشرة مع "إسرائيل". وسيصل مبعوث أمريكي اليوم لإجراء محادثات في القدس ورام الله.

حثّت إدارة بايدن السلطة الفلسطينية على عدم التقدم في التصويت في مجلس الأمن 

وبحسب الصحيفة فقد حثّت إدارة بايدن السلطة الفلسطينية على عدم التقدم في التصويت في مجلس الأمن، على قبول فلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة، وحذرت من أنه في مثل هذه الحالة من المحتمل أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار.

وقبل عدة أسابيع أعلنت السلطة الفلسطينية أنها ستجدد جهودها لقبولها كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وطرح القضية للتصويت في مجلس الأمن خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال أيلول/ سبتمبر المقبل.

وطبقًا لتقديرات الصحيفة فإن "أبو مازن" يريد استخدام هذه الخطوة في محاولة لإعادة القضية إلى جدول الأعمال الدولي، وبالتالي محاولة كسر الجمود في عملية السلام، لكن الخطوة الفلسطينية في الأمم المتحدة لا تقل عن كونها لأغراض داخلية كجزء من محاولة عباس والسلطة الفلسطينية كسب شعبية في الرأي العام أو الحصول على إنجازات من الولايات المتحدة وأوروبا مقابل التراجع عن هذه الخطوة.

من المقرر أن يصل مسؤول الملف الإسرائيلي الفلسطيني في وزارة الخارجية الأمريكية، هادي عمرو، اليوم إلى المنطقة 

وادّعت الصحيفة أنه وقبل أسابيع بدأ السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، بإجراء محادثات هادئة مع أعضاء مجلس الأمن في نيويورك بشأن تصويت محتمل على قبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وناقش الفلسطينيون القضية مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية وأبدوا تحفظات شديدة، وأشاروا إلى أن مثل هذه الخطوة لن تؤدي إلى أي مكان سياسيًا أو عمليًا، وأضافوا أن الولايات المتحدة ستفرض حق النقض الفيتو إذا طرحت القضية للتصويت.

ومن المقرر أن يصل مسؤول الملف الإسرائيلي الفلسطيني في وزارة الخارجية الأمريكية، هادي عمرو، اليوم إلى المنطقة لزيارة "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، وسيلتقي بكبار المسؤولين الإسرائيليين والرئيس محمود عباس وعدد من مستشاريه، وسيكون موضوع التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة أحد المواضيع الرئيسية التي سيناقشها عمرو في محادثاته في رام الله.