03-مايو-2018

تنطلق اليوم الخميس (3 آذار/ مارس 2018)، فعاليّات معرض فلسطين الدولي للكتاب في نسخته الـ11، في المكتبة الوطنية ببلدة سردا شمال رام الله. إليكم الجزء الثالث من مقترحات القراءة، بعد الجزء الأول (معرض الكتاب ع الأبواب.. ماذا نقرأ؟) والجزء الثاني (معرض الكتاب ع الأبواب.. ماذا نقرأ؟ الجزء الثاني).


فلسطيني بلا هُوية

المؤلف: صلاح خلف (أبو إياد) | الناشر: دار الجليل للنشر )ط3، 2016)

اقتراح: زهير سعيد

يشكّل هذا الكتاب مرجعًا حقيقيًا لفهم بعض أهم مفاصل النضال الفلسطيني فيما قبل أوسلو، وكيف وصلنا إلى أوسلو بالطبع، فالكاتب هو أحد أهم وأشهر قادة منظمة التحرير الذي اغتالته "إسرائيل" فيما بعد.

لطالما كانت لدي مسلمات عن نضال شعبنا ونضال منظمة التحرير وكمية الأخطاء التي وقعوا بها، في الكتاب يُحدثنا أبو إياد خليل الوزير، اللاجئ الفلسطيني وأستاذ المدرسة الذي انتقل للكويت ليبدأ من هناك مسيرة نضال أفل نجمها، يحدثنا كيف نشأت فتح؟ أيلول الأسود؟ حرب لبنان؟ وبعض أهم قناعات وأفكار ونجاحات وإخفاقات الحركة الوطنية الفلسطينية، قراءة ممتعة!


شعرية إبليس

المؤلف: وينتي س. بودمان | الناشر: منشورات الجمل (2017)

اقتراح: إسلام سعد (مصر)​

في كتاب "شعريَّة إبليس – اللاهوت السردي في القرآن"، يسعى الباحث في مجال الأديان المقارنَة والدراسات الإسلامية ويتني س. بودمانWhitney S. Bodman  لوصف فهم العدالة الإلهية في الإسلام أو شرعية الوجود الإلهي. وقد استخدم نظريات أدبية معاصرة في التعامل مع القرآن والأحاديث النبوية، وكذلك أقوال ومذاهب الصوفية، رابطًا السردية القرآنية (وكل ما يصاحبها من سرديات ثانوية) بلاهوت العهد القديم والجديد، بل وكذلك بالأناجيل المشكوك في أصالتها مثل إنجيل بارثلوميو و"حياة آدم وحواء". كما يقدم الباحث تناولًا نقديًا للكيفية التي تم بها تناول إبليس وقصته مع الله في الأدب العربي مثل أعمال توفيق الحكيم ونجيب محفوظ على سبيل المثال.

ويتميز عمل بودمان بتتبعه للسرد القرآني، وأقصد تتبع كل موضع ذكِرَ فيه إبليس وقصته التي تتعلق بسجوده لآدم حين خلقه الله. ويُنبّه بودمان إلى أن التناول الأفضل، كما يظن، وفيما يتعلق بتناول السرد القرآني، يتعلق بقراءة قصة إبليس بحسب ترتيب التلاوة، مع الربط بين مساحة الأحداث في كل سورة معنية بذكر إبليس وسياق السورة نفسها وذلك لاكتشاف معاني أعمق من القصص القرآني الذي يؤكد الباحث على ثراء دلالاته.

يقيم بودمان تمييزًا له وجاهته بين "إبليس" و"الشيطان"؛ فالأول بصفة مبدئية شخصية حكايات تراجيدية (مأساوية)، مجاله ومملكته في القصص المروية (يمثل نقطة مركزية ومحورية في القصة، ويطور شخصيته ويستجيب لتغير المواقف، أما الشيطان، حتى لو ظهر في القصص فإنه لا يلعب الدور المحوري ولا المركزي فيها. ومن زاوية أخرى، يتبدى الشيطان، بحسب طبيعة السرد القرآني، كنقطة ثابتة لا تتبدل ولا تتحول، شرٌ محض! بينما يستدعي إبليس، بحسب طبيعة انغراسه في السرد القرآني، عديد المشاعر من جانب القارئ للنص القرآني.


ريح وأوراق

المؤلف: عباس كيارستمي | الناشر: منشورات المتوسط (2018)

اقتراح: فخري رطروط

"صوت نمو العشب أيقظني". هذا مقطع شعري في كتاب ريح وأوراق لعباس كيارستمي، المخرج السينمائي والشاعر وكاتب السيناريو ومنتج الأفلام والمصور، عمل في مجال صناعة الأفلام منذ السبعينيات، ونال في عام 1997 جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه طعم الكرز.

ريح وأوراق هي مجموعته الشعرية الأخيرة، وضع فيها عصارة تجاربه، المجموعة عبارة عن مقاطع صغيرة، تقترب من الهايكو وشعر الومضة، كأنها فلاشات كاميرا.

حين يكتب السينمائي الشعر لن تستطيع فصل الكاميرا عن الصورة عن القصيدة عن الموسيقى عن الكلمات، تقرأ وكأنك تشاهد فيلمًا، المقاطع تحتفي بالحياة وبتفاصيلها الصغيرة الهامشية، كأنه كان يودع كائنات الأرض، مقاطع شعرية عميقة بلغة سهلة، تحتفي بالطبيعة أكثر من الإنسان المؤقت، تكاد لا تلمح البشر في هذه المقاطع، في الكتاب شحنة من الهدوء والطمأنينة.

الكتاب بترجمة محمد الأمين الكرخي ويخلو من المقدمة، وهذه جمالية أخرى تضاف للغلاف الجميل الأنيق، الكتاب صادر عن دار المتوسط، الكتاب جدير بأن يرافقك في نزهة، خفيف وجميل، أيضا يقرأ أكثر من مرة، هذه صفة لا تجدها في الكثير من الكتب، فيه تنويع واحتفاء باليومي والهامشي.

الثمن الذي تدفعه في هذا الكتاب مُستحقْ.


وقت العمل: الصراع والضبط والتغيير

المؤلف: سينثيا ل .نيغري | الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات  (2017)

اقتراح: عز الدين التميمي

هذا الكتاب الصادر عن المركز العربي للأبحاث، يعطي تاريخًا موجزًا ومهمًا لوقت العمل. يرصد الكتاب بلغة ممتعة وسلسة التغييرات والمعاني المختلفة التي اكتسبها هذا المفهوم عبر مراحل تاريخية مختلفة، بدءًا بمجتمع الصيد مرورا بالوقت الكنسي ووصولًا إلى الوقت كسلعة في المجتمعات الحديثة، ويلاحق الكتاب شبكة الظروف والعوامل المعقدة التاريخية والاقتصادية التي أثّرت في هذا الانتقال، وعلاقة كل ذلك بتقسيم العمل والتوزيع الجندري فيه وحياة العمال الاجتماعية، ونضالاتهم النقابية.

إجمالًا يتعامل الكتاب مع وقت العمل باعتباره ساحة للصراع ولتمثيل التفاوتات الطبقية والجندرية، حيث يبقى تفاعلنا مع هذا الوقت رهينا لموقعنا داخل المجتمع، وداخل علاقات السلطة التي فيه. إنه كتاب مميز فعلا، يتتبع مشكلة غير متوقعة ومهمة.


الهيمنة والاستراتيجية الاشتراكية

المؤلف: إرنستو لاكلاو، وشانتال موف | الناشر: المنظمة العربية للترجمة (2018)

اقتراح: محمود هدهود (مصر)

الهيمنة والاستراتيجية الاشتراكية، هو عمل مشترك لإرنستو لاكلاو وشانتال موف، وهما منظّران سياسيان ينتميان إلى ما بعد الماركسية، صدرت ترجمة هذا الكتاب مؤخرًا عن المنظمة العربية للترجمة لكنّي قد قرأته باللغة الإنجليزية التي كتب بها.

على الرغم من أن هذا الكتاب صدر في منتصف الثمانينات تقريبًا، إلّا أنّه يمثل ثورة في النظرية السياسية ما زالت لم تكتمل مفاعيلها إلى اليوم، إذ أنه ينتقل من التفكير في القيم السياسية التي يجب أن نتبناها، إلى التفكير في مفهوم السياسي وبنية الممارسة السياسية نفسها، مما يجعل هذا الكتاب شديد الحيوية لأي قارئ مشغول بالشأن السياسي وبطبيعة المجتمع.


فيكتوريا

المؤلف: سامي ميخائيل | الناشر: منشورات الجمل (2005)

اقتراح: مرح أمين خليفة

سامي ميخائيل. كاتب يلازمني منذ فترة؛ فهو يهودي عراقي عربي إسرائيلي يعرّف عن ذاته بأنه غير صهيوني لكنه متفهّم للسياق الذي ولدت فيه الصهيونية. وأنت تقرأ هذه الرواية تحسّ أنك تقرأ نصًّا تاريخيًا اجتماعيًا، يؤرّخ لحياة ثلاثة أجيال لعائلة تعيش قي الحوش اليهودي في بغداد.

أحبّ الرواية التي تفتح الأسئلة؛ وهذه الرواية تجعلك تفكّر في المجتمع اليهودي العراقي والمقولات الجاهزة عن اليهود الشرقيين/ العراقيين فلسطينيًا وصهيونيًا. هل كانت بغداد غيتو؟

هل كان الحي اليهودي غيتو؟ وهل كان اليهود جزءًا من النسيج المجتمعي البغدادي؟! والأهمّ ماذا تعني العودة الرمزية لبغداد ولماذا يكتب عنها بالعبرية؟!


صناعة السلفيّة: الإصلاح الإسلاميّ في القرن العشرين

المؤلف: هنري لوزيير | الناشر: دار ابن النديم، ودار الروافد الثقافيّة - ناشرون (2018)

اقتراح: كريم محمد (مصر)

مثّلت السلفيّة على مدار تاريخ ظهورها هذا الإشكال العصيّ على التحديد والاستعمال. فبينما راج بين الباحثين العرب والغربيين استعمال مفهوم "السلفيّة" (Salafism) كدلالةٍ على هذه الحركة التي تزعّمها الأفغانيّ وعبده ورشيد رضا، والتي تنطلقُ من إقامة صُلح بين نزعات تراثيّة ونظيرتها الحداثيّة من ناحية، وشاع أيضاً كدلالةٍ على تلك الحركة النصوصيّة التي قِيل، في التأريخ الفكريّ للفكر العربيّ الحديث، إنّها ابتدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر، إلّا أنّ كتاب صناعة السلفيّة يأتي في الحقيقة كتحدٍ لهذه المَفهمة للسلفيّة في كلا شكليها. إذ يقوم الباحثُ الكبير هنري لوزيير بعمل جينالوجيا دقيقة لمفهوم السلفيّة، معتمداً على التداول والاستعمال، متوسّلاً بفتغنشتاين في أفعال اللغة اليوميّة، وذلك بدحض هذه الأسس المفاهيميّة لمفهوم السلفيّة التي يرى أنّ المستشرق ماسينيون كان أوّل من أشاع هذا "التحريف الاجتماعيّ" -والعبارة للوزيير- ببناء مفهوم السلفيّة كتشكّل استشراقيّ لم يكن يعني في الواقع سوى النظريّة التي ركّبها المنظرون دون النّظر في الدلالة التأثيليّة للمصطلح في التراث، كما في تشكّلها الحديث، بل والحديث جداً.

في الحقيقة، إنّ كتاب صناعة السلفيّة مهمّ جداً ليس فقط للأطر النظريّة التي حاول لوزيير الالتزام بها فحسب، بل للتاريخ الاجتماعيّ والسياسيّ والشخصيّ حتى الذي حاول من خلاله أن يقدّم لنا كيف تمّ النزاع على هذا المصطلح في بدايات القرن العشرين، وكيف مَفهمَ مُن يُسمّونَ "سلفيين" أنفسهم على مدار التاريخ الحديث. وإذا كان لكتاب لوزيير أن يفعل شيئاً في تحديدنا المفاهيميّ -وهو يفعل أشياء أخرى كثيرة بالفعل لغزارته-، فهو تنبيهنا عن الابتعاد عن البردايمات المسبقة لتاريخٍ فكريّ ما. رُبَّ تاريخ لم يكن سوى اختلاقٍ، لا بمعنى أنّه ليس حقيقيّاً، بل بمعنى أنّه كان تصوّراً ونظريّة. فلننصت للتاريخ، إذًا.


أمطار صيفية

المؤلف: أحمد القرملاوي | الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب

اقتراح: إبراهيم عادل (مصر)

رغم أنني لا أعوّل على الجوائز كثيرًا، لكن يحدث أن يتفق هوانا وإعجابنا بأحد الأعمال مع فوزه بجائزة ما، لذا نسارع بترشيحه للناس جميعًا، ولعل أول رواية تخطر على بالي هذه الأيام بعد فوزها بجائزة مهمة في الأدب وهي جائزة الشيخ زايد للرواية فرع شباب الكتّاب هي رواية "أمطار صيفية" للروائي أحمد القرملاوي، والتي جاءت استحقاقًا متأخرًا لهذا الروائي الشاب الواعد جدًا، والذي استطاع في السنوات الأخيرة أن يقدّم ثلاث روايات كلها جيدة جدًا، وتكلل نجاحه بهذه الجائزة.

في رواية "أمطار صيفية" بحثٌ شاعري هادئ عن صراعٍ كبير محتدم بين عالمين طالما تصارعا سويًا، وبدا لنا في كثير من الأحيان أنه صراع محسوم لطرف ضد الآخر، عالم الروحانية حيث الزهد في الدنيا والخلاص من كل أثقالها وهمومها والترفع عنها، وعالم المادة وسيطرة رؤوس الأموال على مقدرات الناس والحياة، يعرض "القرملاوي" ذلك في روايته ببراعة من خلال شخصيات العمل وما يدور بينهم من مواقف وأحداث.


الشبكة الإنسانية؛ نظرة محلقة على التاريخ العالمي

المؤلف: جون روبرت ماكنيل -وليام هاردي ماكنيل | الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت2018) )

اقتراح: شادي عبدالحافظ (مصر)

استحالت جماعات صغيرة متفرقة لا يزيد عددها مجتمعة على بضعة ملايين، يعيش بعضها في عزلة وغفلة شبه تامتين عن بعضها الآخر، ولا تستغل من طاقة الأرض ومواردها إلا ما يقيم أودها لعمرها القصير قبل نحو ستة أو سبعة آلاف سنة، إلى "قرية كونية" تجمع اليوم عبر أركان العالم الأربعة ما يزيد على ستة مليارات إنسان في اتصال وثيق وتفاعل مكثف وحركة دؤوبة، يستغلون من طاقة الأرض ومواردها ما يزيد على ثمانين ضعف ما كان أسلافهم الأوائل يستغلونه، ويتمتعون بمتوسط عمري وحالة صحية ونظام غذائي ومستوى رفاه أعلى إلى حد لا يقارَن بهؤلاء الأسلاف. فكيف حدث هذا التحول الضخم في حظوظ البشر؟

يقدم كتاب "الشبكة الإنسانية"، الذي ينتمي إلى مبحث التاريخ العالمي، رؤية للتاريخ الإنساني تبرز أنماط التعاون والصراع بين جماعات البشر المختلفة عبر شبكات الاتصال والتفاعل التي تشكلت بينهم قديمًا، وأخذت تزداد كثافة وإحكامًا على مر السنين، وبفضلها انتقلت الأفكار والتقنيات والطموحات بين الجماعات البشرية، وأدمجت كل الجماعات في شبكة عالمية موحدة تمثل دوامة من الاتصال والتفاعل المتواصلين. فمن خلال الشبكات تعارف البشر وتعاونوا وتنافسوا وتصارعوا، ما أسهم في تقدّم المجموع. وقد انتقل مركز الشبكة - أو الشبكات - الذي نسميه الحضارات من منطقة إلى أخرى بدءًا من ممر "النيل - السند"، ومع كل انتقال كانت الشبكة تزداد إحكامًا وكثافة وتزيد المجتمع الإنساني تعقيدًا - أي تحضّرًا - حتى وصلنا إلى الحضارة الإنسانية المعاصرة التي تعد نتاجًا لإسهام كل الثقافات والأمم.


نُزل المساكين

المؤلف: الطاهر بن جلون | الناشر: ورد للطباعة والنشر ( ط1، 2000)

اقتراح: صابرين الحاج أحمد

من ألذ الروايات التي قرأتها مؤخرًا، غريبة ومليئة بالفنتازيا، تحكي قصة  كاتب ورحلته إلى نابولي، يقابل في نُزل، أشخاصًا، أهمهم عجوز مليئة بحكايات الحب المتهورة والمعقدة نوعًا ما.

"نُزل المساكين، نُزل غرقى الحياة، وساحة لتجمع اللصوص أو بعض الأشخاص اللذين ضربتهم اللعنة، يقبعون فيها ليدفعوا ثمن أخطائهم.. إنه ليس مطهّرًا بل يشبهه".

رواية صاخبة جدًا، أنصح بها!


اقرأ/ي أيضًا:

"فلسطين تقرأ".. صورة لواقع الكتاب وقرائه

معرض فلسطين للكتاب.. كل شيء جيد، إلا الكتاب!

معرض فلسطين للكتاب.. لم يفتكم الكثير