03-يونيو-2023
الحدود مع مصر -getty

الحدود مع مصر -getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ارتفع عدد الجنود الإسرائيليين القتلى على الحدود مع مصر إلى ثلاثة، فيما أصيب ضابط آخر بعد أن تسلل شرطي مصري مسلّح وقتل مجنّدة وجنديّ، فجر السبت، وارتقى لاحقًا في اشتباك مع الجنود الإسرائيليين.

شرطي مصري قتل ثلاثة جنود إسرائيليين في هجومين، الحادثة الأولى عثر جيش الاحتلال على جثتي الجنديين بعد ساعتين  

ووصف جيش الاحتلال ما جرى في منطقة "باران" على الحدود مع مصر صباح اليوم بأنه "حادث أمنيّ"، وأغلق عددًا من الشوارع المحاذية والقريبة لمنطقة الاشتباكات.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون لإذاعة جيش الاحتلال، إن ما حدث "غير عادي للغاية، ولا يدل على القاعدة العامة، ولا يمثّل العلاقات بين الجيشين الإسرائيلي والمصري وتعاونهما الوثيق لضمان أمن الحدود".

وقال جيش الاحتلال في بيان إن المسلّح الذي خاض اشتباكًا مع الجنود الإسرائيليين على الحدود مع مصر، هو شرطي مصري.

من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية إن أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية قام فجر السبت بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، ما أدى إلى وفاة ثلاثة من أفراد عناصر التأمين الإسرائيلية، وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران، وجارى اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وقبل ذلك، كان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قتل مسّلحًا استهدف جنوده بإطلاق النار على الحدود مع مصر، في اشتباك هو الثاني منذ صباح اليوم، طبقًا لما أوردته الإذاعة العبرية نقلًا عن مصدر عسكري إسرائيلي. 

وصباح اليوم وقع اشتباك بالرصاص مع جنود الاحتلال أصيب اثنين من جنود الاحتلال على إثره. وعقب ذلك استدعى جيش الاحتلال طائرات أباتشي للمشاركة في أعمال التمشيط.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال إنّ الحديث يدور عن "حادثة خطيرة وصعبة"، وعلى ما يبدو فإنّ مسلحًا واحدًا تسلل إلى "إسرائيل" وقتل مجنّدة وجندي بين السادسة والسابعة صباحًا، وعندما انقطع الاتصال اللاسلكي معهم، تبيّن أنهم قتلى. ووفقًا لإذاعة الجيش فقد عثر على الجنديين القتيلين بعد ساعتين من الهجوم.

وترجّح ‏تقديرات جيش الاحتلال الأولية أن المسلح القتيل (مصري الجنسية) هو من نفّذ عملية إطلاق النار في الصباح، والتي أودت بمقتل جنديين وفق الإذاعة العبرية.

تحدثت وسائل إعلام عبرية عن حادثة إطلاق نار صعبة على الحدود مع مصر 

ووفقًا لإذاعة جيش الاحتلال فإن إطلاق النار وقع في منطقة مسؤولية الفرقة 80، وتم إخلاء المصابين إلى مستشفى سوروكا، كما عزز الجيش من التواجد الأمني في محيط معبر نيتسانا مع مصر.

وتحدثت وسائل إعلام عبرية أنه وقبل ساعات من إصابة الجنديين في الاشتباك الأوّل، أحبط الجيش محاولة ضخمة لتهريب مخدرات.

وبحسب ما أوردته الإذاعة العبرية العامة فإن التحقيق الأولي أشار إلى أن عملية إحباط محاولة تهريب مخدرات على الحدود مع مصر صباح اليوم، ليس لها علاقة بإطلاق النار الذي أسفر عن إصابة الجنديين بجراح، وبيّنت أنه وأثناء تواجد قادة الجيش في التحقيق في عملية إطلاق النار، استهدفهم مسلحون من الجانب المصري بإطلاق النار.

وذكرت الإذاعة أنّ الجيش لم يُصدر أي تعليمات خاصة للإسرائيليين في المناطق القريبة من الحدث، كما حصل في أحداث مشابهة. وأشارت إلى أن المنطقة ذاتها شهدت هجومًا قبل نحو عشرة أعوام، ما أسفر عن مقتل إسرائيليين.