29-يناير-2024
لم يُخف بنيامين نتنياهو وجود خلافات بين الأطراف التي حضرت اجتماع باريس - أرشيف

لم يُخف بنيامين نتنياهو وجود خلافات بين الأطراف التي حضرت اجتماع باريس - أرشيف

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن اختتام اجتماع باريس الذي بحث إمكانيّة التوصّل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بمشاركة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين ومصريين وقطريين في باريس لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

باستثناء حماس، ضمّ اجتماع باريس مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين ومصريين وقطريين، لإجراء محادثات تدفع باتجاه التوصل لاتفاق لوقف الحرب في غزة

وقال مكتب نتنياهو في بيان الأحد، إن الاجتماع كان "بنّاءً، رغم وجود "خلافات بين الأطراف"، وأكد أن هذه الأطراف ستواصل مناقشتها هذا الأسبوع في لقاءات إضافية.

وشارك في الاجتماع رئيس "الموساد" ديدي برنيع، ورئيس "الشاباك" رونين بار واللواء احتياط نيتسان ألون، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصري.

وكانت القناة الإسرائيلية 12، كشفت نهاية الأسبوع الماضي عن أنّه سيعقد خلال الأيام القريبة المقبلة اجتماع "لا ينبغي التقليل من أهميّته" في عاصمة أوروبيّة مهمّة، بهدف الدفع باتجاه التوصل لاتفاق مُتدرج لوقف إطلاق النار المستمرّ في قطاع غزة، وإعادة 136 إسرائيليًا محتجزًا، مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

واعتبرت القناة أنهم في "إسرائيل" ينظرون إلى الاجتماع على أنه "حاسم" لكونه يجمع بين الوسطاء (قطر ومصر) بهدف إجراء ضغط مشترك على الطرفين للتوصل إلى اتفاق، ولجسر الخلافات في المواقف بين القطريين والمصريين، والتي تطيل الاتصالات قليلًا في بعض الأحيان.