17-أكتوبر-2022
المغرب اسرائيل

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت منظمة "حموشيم" الإسرائيلية الحقوقية المناهضة لتصدير السلاح للأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان قائمة بأسماء الشركات الإسرائيلية التي تصدر سلاحًا "فتاكًا للمغرب، معتبرة هذا التعاون العسكري "أمرًا في غاية الفظاعة" بحسب تعبير المنظمة في بيان رسمي.

واستعرضت منظمة "حموشيم" الأسلحة التي باعتها شركات إسرائيلية للمغرب، وهي التالية:

1. رادارات للطائرات المقاتلة: هذه الرادارات من صناعة مؤسسة الصناعات الجوية التابعة لجيش الاحتلال. وهي مؤسسة حكومية إسرائيلية تعمل على تطوير وتصنيع منتجات الطيران والبرية والبحرية وأنظمة الفضاء وأنظمة الدفاع والعسكرية وعتاد الحرب والإلكترونية.

أوضحت منظمة "حموشيم" أنها نحن على يقين بأن هذه ليست سوى قائمة جزئية مما تم تصديره للمغرب، وأنه لم يتم الكشف عن كل شيء بعد

وتعتبر مؤسسة الصناعات الجوية، الأكبر في "إسرائيل" في صناعة الطائرات والفضاء، وتشغل 16 ألف موظف أغلبهم مهندسون. وإضافة إلى التصنيع المحلي للطائرات المقاتلة، تصنع المؤسسة طائرات مسيرة مدنية ولديها قسمٌ متخصص بأعمال الصيانة المحليّة للطائرات المصنعة أجنبيًا والطائرات المدنية.

2. طائرات بدون طيار من طراز "هيرون" من الجيل الرابع: وتعتبر الطائرة من الطائرات طويلة المدي، وتقلع وتهبط آليًا، كما تغطي مساحة واسعة من الأرض ولديها القدرة علي الطيران المستمر لمدة 52 ساعة. وبإمكان هذه الطائرة إضافة تجهيزات للجهة الراغبة في استخدام الطائرة، وهي قادرة على الطيران بحمولة 250 كغم كحد أقصى، وهي مصممة للاستطلاع الاستراتيجي.

3. بنادق طابور لقوات الشرطة المغربية: هذه البندقية هجومية إسرائيلية متعددة المهام صممتها وأنتجتها شركة "إلبيت معرخوت" كجزء من عائلة تافور. وفي عام 2009، تم اختيار هذه البندقية كسلاح مستقبلي لسلاح المشاة الإسرائيلي. وشركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية أنشئت عام 1996، وتختصّ بالتكنولوجيا الأمنية، وتنتج أنظمة جوية وبرية وبحرية، وطائرات بدون طيار وأنظمة رقابة وتحكم، وكذلك تطور تكنولوجيات للأمن الداخلي والمطارات.

4. برنامج تجسس من طراز بيجاسوس: استخدمت المغرب هذا البرنامج ضد الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان. وبرنامج بيغاسوس من إنتاج شركة  (NSO) هي شركة تكنولوجيا إسرائيلية تركز في عملها على الاستخبارات الإلكترونية. تأسست الشركة في عام 2010، وتُفيد بعض التقارير إلى أنّ الشركة توظف حوالي 500 شخص في مقرها في هرتسليا بالقربِ من تل أبيب.

5. نظام دفاع جوي ضد الطائرات بدون طيار.

6. طائرات مسيرة انتحارية من إنتاج الصناعات الجوية.

7. 150 طائرة مسيرة من إنتاج شركة "BlueBird Aero Systems".

وأوضحت منظمة "حموشيم" أنها نحن على يقين بأن هذه ليست سوى قائمة جزئية مما تم تصديره للمغرب، وأنه لم يتم الكشف عن كل شيء بعد. وفي العامين الماضيين، باعت "إسرائيل" للمغرب أسلحة بقيمة 1.2 مليار دولار. كما تم الإعلان مؤخرًا عن قيام شركة "BlueBird Aero Systems" بفتح مصانع لإنتاج الطائرات بدون طيار في الأراضي المغربية.

ترفض منظمة "حموشيم" هذه الصفقات "لأن المغرب بلد إشكالي ينتهك حقوق الإنسان، ويرتكب جرائم ضد الإنسانية، وينتهك  حرية و الصحفيين والنشطاء، والأسلحة التي تشتريها المغرب من إسرائيل  تستخدمها لقمع حوالي 350 ألف شخص في الصحراء الغربية"

وأضافت، أنها ترفض هذه الصفقات "لأن المغرب بلد إشكالي ينتهك حقوق الإنسان، ويرتكب جرائم ضد الإنسانية، وينتهك  حرية و الصحفيين والنشطاء، والأسلحة التي تشتريها المغرب من إسرائيل  تستخدمها لقمع حوالي 350 ألف شخص في الصحراء الغربية" على حد قول المنظمة.

وكانت صحيفة "هآرتس" نشرت العام الماضي تقريرًا أعده الباحث الحقوقي يونثان همفل، جاء فيه أن "إسرائيل والمغرب ترتبطان بعلاقات اقتصادية ودبلوماسيّة وعسكرية قوية يعود عمرها إلى سنوات طويلة، إذ باعت إسرائيل خلال سبعينات القرن الماضي دبابات للمغرب".

وبحسب تقارير أجنبية، فإن العلاقات العسكرية الإسرائيلية - المغربية كانت قائمة حتى قبل توقيع اتفاقية التطبيع الأخيرة بينهما، إذ باعت "إسرائيل" للمغرب سابقًا أجهزة عسكرية عن طريق ثالث. كما اشترى سلاح الجو المغربي في عام 2013، وبتكلفة بلغت 50 مليون دولار، ثلاث طائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز "هيرون".

وأعلنت وزارة  جيش الاحتلال مطلع العام الجاري أن الصادرات العسكرية والاستخبارية الإسرائيلية سجلت في عام 2021 رقمًا قياسيًا مقارنة بالسنوات السابقة، إذ بلغ حجم الصادرات العسكرية الإسرائيلية 11.3 مليار دولار، أي ما يوازي 36 مليار شيكل، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 30% مقارنة بالعام 2020.