06-يونيو-2024
موشيه يعالون

موشيه يعالون - صورة أرشيفية

أكد وزير جيش الاحتلال ورئيس الأركان السابق، موشيه يعالون، أن من يتوقع من بنيامين نتنياهو وحكومته التوصّل لصفقة تبادل أسرى، سيكون مخطئًا.

وأضاف يعالون في حديث أجرته معه القناة 13 الإسرائيلية أنّ "من الواضح أن هذه الحكومة الإسرائيلية ليست فاشلة فقط، بل إذا استمرت في قيادتنا فمصيرنا يتجّه إلى خراب الهيكل الثالث وليس أقل من ذلك"، على حدّ قوله.

موشيه يعالون: من يتوقّع من بنيامين نتنياهو وحكومته التوصّل لصفقة تبادل أسرى، سيكون مخطئًا

ورأى أنّ من يتوقع من هذه الحكومة أن تحرر الإسرائيليين، فهو مخطئ، ولا فرصة لحدوث ذلك، ويجب أن ندرك أنه ﻹنقاذ الدولة من اﻷزمة أوّلًا، يجب إنقاذ المخطوفين، وإنهاء المعركة مع كل الهزائم التي يجب أن نتجرّعها، والذهاب الى انتخابات أو استبدال نتنياهو عبر حلّ الحكومة وتشكيل أخرى من الكنيست نفسه، فهذه الحكومة لن تقودنا إلى أيّ مكان غير جيّد".

وأعرب يعالون عن اعتقاده بصحة لما نُسب للرئيس الأميركي جو بايدن من أن نتنياهو يعمل على إطالة الحرب انطلاقًا من دوافع شخصية. وقال إن "ما قاله الرئيس بايدن، أنا أقوله طيلة الوقت، بقاء حكومته (نتنياهو) مرتبط باستمرار الحرب، ونتنياهو يدرك أنه إذا توقفت الحرب، فإنه سيخسر مستقبله السياسي، وفعليًا فإن نجاته الشخصية وبقاء هذه الحكومة لهما أولوية بالنسبة له، على حساب القرار المتعلّق بكيفيّة إنهاء الحرب".

وطالب موشيه يعلون رئيس حزب المعسكر الرسمي بيني غانتس بالانسحاب من الحكومة ومجلس الحرب، قائلًا: "ﻟﻸسف فإن غانتس وآيزنكوت اللذين انضمّا للحكومة بحسن نية، يمنحان الشرعية لحكومة سيئة، ويتحوّﻻن لشركاء.. هناك ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش وميزانية دولة تخصص لغايات خاطئة، ناهيك عمّا يحدث، فالشمال يحترق، وغزة تواصل إطلاق الصواريخ علينا".