11-أغسطس-2020

صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أفادت منظمة "نيفيش بنيفيش" الإسرائيلية بأن أكثر 8 آلاف يهودي من الولايات المتحدة وكندا، قدموا طلبات هجرة لـ "إسرائيل" منذ بداية أزمة كورونا، نصفهم يريدون الهجرة قبل نهاية العام الجاري.

     أكبر موجة هجرة يهودية لـ"إسرائيل" من شمال الولايات المتحدة وكندا، منذ عقود   

ولفت الموقع الإلكتروني لصحيفة "ميكور ريشون" العبرية إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستعدّ لاستقبال أكبر موجة هجرة يهودية من شمال الولايات المتحدة وكندا، منذ عقود.

ومنظمة "نيفيش بنيفيش" تشجّع على الهجرة اليهودية، وتعمل على إزالة أي عقبات تواجه المهاجرين المحتملين، بالتعاون مع الوكالة اليهودية، وقد جلبت إلى "إسرائيل" نحو 50 ألف مهاجر منذ عام 2002. 

وتقول المنظمة إنّ طلبات الهجرة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ارتفعت بنسبة 157% منذ بدء تفشي فايروس كورونا. وتشير إلى أنّ 2141 أسرة يهودية أعربت عن نيّتها الهجرة لـ "إسرائيل" العام الماضي، بينما جرى تسجيل 5494 طلب هجرة حتى منتصف العام الحالي 2020، من أمريكا وكندا.

 طبقًا لقانون "العودة إلى إسرائيل"، يحق لأي يهودي ولأطفاله وأحفاده الحصول على الجنسية بمجرد وصولهم "إسرائيل" 

وفيما يخصّ هجرة الأفراد، تفيد بيانات المنظمة أنّ 8306 مهاجرين وصلوا "إسرائيل" في النصف الأوّل من العام الحالي، علمًا أنّ العام الماضي شهد وصول 2283 مهاجرًا يهوديًا إلى "إسرائيل". 

ووفقًا لوزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية بنينا تامانو شطا، فإن التقديرات تشير إلى وصول 90 ألف مهاجر جديد إلى "إسرائيل" من كافّة أنحاء العالم بحلول نهاية 2021، مقارنة بنحو 35 ألفًا وصلوا في 2019. 


اقرأ/ي أيضًا: 

المهاجرون اليهود لـ "إسرائيل".. من أين يأتون؟

مهاجرون إلى "إسرائيل" يأخذون جنسيتها وأموالاً ثم يُغادرون

تنظيم يهودي مسلح في العراق: من العمل السري إلى الهروب الكبير