14-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشف بنيامين نتنياهو، مساء السبت عن أنّ حكومته المؤقتة ستصادق غدًا على طلب لوزارة الصحة الإسرائيلية، حول استخدام أدوات خاصّة تُستخدم في الحرب على "الإرهاب" حدّ وصفه، لتتبّع الأشخاص الذين تواصلوا مع مصابين بفايروس كورونا. 

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفيّ إن هذه الأجهزة والمعدات سيتم استخدامها لأول مرة على الإسرائيليين، وهي وسائل تنتهك أدقّ الخصوصيّات، لذلك لا بد من موافقة الجهات الإسرائيلية العليا على استخدامها.

وأوضح نتنياهو "نحن في حرب مع عدو لا يمكن رؤيته" لكن من الممكن إيجاده بمتابعة المرضى وعلاجهم، ولتحقيق النصر عليه يجب أن نفعل كل شيء لمنع نقل العدوى، ونحن بحاجة لتحديد أين يتواجد العدو المتملّص، وسنستخدم كل الوسائل التي بحوزتنا. غدًا في الحكومة سنصادق على استخدام وسائل حديثة امتنعنا عن استخدامها على مدار سنوات، من أجل البحث السريع والفعّال عن الفايروس.

وبيّن أنه لا يمكن إقرار ميزانية لمكافحة فايروس كورونا في ظلّ حكومة انتقالية، ودعا بيني غانتس رئيس حزب "أزرق أبيض" وأفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" وعمير بيرتس رئيس حزب "العمل" للاجتماع فورًا لتقاسم الأدوار ومواجهة الفايروس.

وخاطب نتنياهو الإسرائيليين قائلًا إنه لا حاجة للهلع إلى المواد التموينية والأدوية، فالمتوفر يكفي لتخطي المرحلة، وقال إنه لن يكون هناك أي إغلاق للمحال التجارية أو البنوك أو الصيدليات أو محطات الوقود، فيما سيتم وقف كل ما يتعلق بالترفيه مثل المطاعم والنوادي والمقاهي وصالات الأفراح.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت عن ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا في "إسرائيل" اليوم، ليصل 193 شخصًا.