25-ديسمبر-2023
نتنياهو في جلسة لحزب الليكود: نعمل لدفع سكان غزة إلى الهجرة الطوعية

صورة للدمار من خانيونس، يقول عزمي بشارة إن إسرائيل تريد جعل غزة غير قابلة للحياة | تصوير مصطفى حسونة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، أعضاء كتلته النيابية في الكنيست، أنه يعمل من أجل دفع سكان قطاع غزة نحو "الهجرة الطوعية" على حد تعبيره، وفقًا لما أفادت به صحيفة "يسرائيل هيوم"، مساء الإثنين.

وأوضحت "يسرائيل هيوم"، أن أقوال نتنياهو جاءت ردًا على عضو الكنيست من حزب "الليكود" داني دانون، الذي قال إن العالم يبحث الآن إمكانية الهجرة الطوعية، وزير الهجرة الكندي قال هذه الأمور بصورة علنية، وأيضًا نيكي هيلي، داعيًا إلى إقامة طاقم في دولة إسرائيل يعمل على مساعدة من يريد الهجرة إلى دولة ثالثة. واعتبر داني دانون، أن هذا الأمر "ملحٌ من الناحية الاستراتيجية".

وأضافت، أن نتنياهو أثنى على كلام دانون، وقال: "نعمل من أجل دفع سكان غزة إلى الهجرة الطوعية نحو دول أخرى. المشكلة هي إيجاد دول مستعدة لاستقبالهم، ولكن نحن نعمل على حل هذه المشكلة".

وجاء الكشف عن تصريحات نتنياهو في وقت قال المفكر العربي عزمي بشارة، في حديث للتلفزيون العربي، إن إسرائيل "تريد جعل غزة غير قابلة للحياة"، من خلال عملية التدمير التي تقوم بها للبنية التحتية والمنشآت المدنية والمنازل، على أمل أن يؤدي ذلك لاحقًا إلى هجرة طوعية لجزء من الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكان وزير الهجرة الكندي مارك ميلر صرح -يوم الخميس الماضي- بأنّ كندا ستطلق اعتبارًا من يناير/كانون الثاني المقبل برنامجًا للهجرة يتيح لسكّان قطاع غزة الذين لديهم أقارب كنديون أن يتقدّموا بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات، مبينًا أن الأقارب الذين يشملهم البرنامج هم الأزواج والأبناء والأحفاد والآباء والأمهات أيضًا.

من جانبها، نيكي هيلي، التي تنافس على الترشح للرئاسة الأمريكية كممثلة للحزب الجمهوري، قالت في تصريحات صحافية قبل أيام، "يتوجب على سكان غزة أن يتوجهوا إلى الدول الموالية لحماس، تركيا وإيران وقطر".