05-أبريل-2024
استحوذت شركة ماكدونالدز على الامتياز الذي أثار مقاطعة عالمية لتقديم وجبات الطعام للجيش الإسرائيلي

(Atef Safadi/EPA) نأت شركة ماكدونالدز، الشركة الأم، بنفسها عن خطوة تقديم وجبات مجانية للجيش الإسرائيلي

قالت شركة ماكدونالدز، يوم الخميس، إنها اشترت امتيازها في إسرائيل البالغ عمره 30 عامًا من شركة ألونيال المحدودة، لتستعيد ملكية 225 مطعمًا توظف أكثر من 5000 شخص.

وتعرضت سلسلة الوجبات السريعة الأمريكية للمقاطعة والاحتجاجات منذ أن أعلنت ألونيال، بعد وقت قصير من عملية 7 تشرين الأول/أكتوبر، أنها ستتبرع بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي.

تحاول شركة ماكدونالدز تجاوز تأثيرات المقاطعة عليها

وفي أعقاب المنشور، نشر جنود جيش الاحتلال وصول وجبات الطعام إليهم في المعسكرات وعلى حدود قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية، كريس كيمبكزينسكي، في كانون الثاني/يناير إن الشركة شهدت "تأثيرًا ملموسًا" في العديد من الأسواق في المنطقة وبعضها خارج المنطقة بسبب الحرب.

وقال جو سمبلز، رئيس الأسواق التنموية الدولية المرخصة، يوم الخميس: "لا تزال ماكدونالدز ملتزمة تجاه السوق الإسرائيلية وبضمان تجربة إيجابية للموظفين والعملاء في السوق في المستقبل"، وفق قوله.

وبعد إتمام الصفقة في الأشهر المقبلة، ستمتلك ماكدونالدز مطاعم وعمليات ألونيال مع الاحتفاظ بموظفيها، بحسب عمري بادان، الرئيس التنفيذي ومالك ألونيال.

كما شهدت سلسلة مطاعم غربية كبرى أخرى للوجبات السريعة والمقاهي مثل "ستاربكس"، حملات مقاطعة بسبب موقفها المؤيد لإسرائيل أوعلاقاتها المالية بإسرائيل.

ونأت شركة ماكدونالدز، الشركة الأم، بنفسها عن خطوة تقديم وجبات مجانية للجيش الإسرائيلي من خلال فرعها في إسرائيل، قائلة إن القرار تم اتخاذه بشكل مستقل من قبل أصحاب الامتياز المحليين.