27-مايو-2022
شيرين ابو عاقلة

شيرين ابو عاقلة - Guy Smallman/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن السلطة الفلسطينية سلمت نسخة عن تقرير النيابة العامة الفلسطينية الذي صدر الخميس، حول اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى الإدارة الأمريكية. 

 تحقيق النيابة العامة الفلسطينية قال إن قناصًا إسرائيليًا أطلق رصاصة قاتلة باستخدام بندقية من طراز روجر، على شيرين أبو عاقلة  

وأضاف الشيخ أنه سيتم تسليم نسخة لكل من عائلة أبو عاقلة، وقناة الجزيرة التي كانت الصحافية شيرين تعمل فيها.

وأصدرت النيابة العامة الفلسطينية تقريرًا الخميس، جاء فيه أن المقذوف الناري الذي أصاب رأس أبو عاقلة (صباح 11 أيار/ مايو) وأدى لقتلها هو من النوع الخارق للدروع، ويحمل خصائص تستخدم مع سلاح قنّاص. 

وقال النائب العام المستشار أكرم الخطيب، في مؤتمر صحفي عقده في رام الله، إن تحقيقات النيابة أكدت أن جنديًا إسرائيليًا أطلق الرصاص على أبو عاقلة وأصابها في الرأس أثناء محاولتها الهرب للاحتماء، وأن إطلاق النار صوب الصحفيين كان بشكل مباشر ومُتعمّد. 

وذكر أن آثار المقذوفات النارية المتكررة في موقع مقتل أبو عاقلة تدلل على نية القتل، وأن ذلك "يعززه استمرار جنود الاحتلال في إطلاق النار صوب كل من حاول الوصول إلى أبو عاقلة لإسعافها أو مساعدتها". 

وأضاف أن "الوقائع التي تنفي وجود اشتباكات مسلحة في مسرح الجريمة، تظهر توفر أركان جريمة حرب ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأن التحقيق سيكون حجر الأساس في ملاحقة المجرمين والقتلة". 

وقتل جنود الاحتلال الإسرائيلي الصحافية أبو عاقلة التي تحمل الجنسية الأمريكية خلال تغطيتها اقتحام مخيم جنين يوم 11 أيار/مايو الجاري.