05-سبتمبر-2023
مستشفى

صورة توضيحية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء في بيان، مساء اليوم الثلاثاء، إغلاق أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية بشكل كامل بدءًا من صباح يوم غد الأربعاء، وعدم استقبال أي حالة جديدة، واقتصار العمل في الأقسام بهذه المستشفيات على الأطباء المناوبين.

أكدت، أنه في حال عدم محاسبة المسيء، فإن الأطباء سيتوقفون عن التوجه إلى جميع مرافق وزارة الصحة بدءًا من صباح يوم الأحد القادم، مشددة أن على الحكومة ووزاة الصحة تحمل مسؤولياتهما تجاه المرضى

وجاء قرار مجلس نقابة الأطباء إثر اجتماعه الذي انعقد، اليوم، لبحث استكمال الخطوات الاحتجاجية التي تنفذها منذ أيام، "ردًا على تشهير الوكيل المساعد للوزارة أسامة النجار بأطباء الجراحة في مستشفى جنين الحكومي، والحكم المسبق عليهم بارتكاب خطأ طبي بحق مريضة أصيبت برصاص الاحتلال ما أدى لاستئصال إحدى كليتها، وذلك خلال مؤتمر دولي بحضور ضيوف ودبلوماسيين أجانب".

وقالت نقابة الأطباء، إنها أرسلت "منذ اللحظة الأولى" شكوى رسمية إلى مجلس الوزراء والنائب العام ووزارة الصحة لمحاسبة المسيء، "ولكننا صدمنا بمنظومة لا يحاسب فيها البعض ولو قاموا بهدم حجارة أسوار القدس أو إخلاء مسؤولية الاحتلال من دماء شهدائنا وجرحانا".

وأشارت النقابة في بيان بعد اجتماع مجلسها، الثلاثاء، إلى "أساليب وتحركات معدة عهدناها سابقًا بدأت من كيل الاتهامات الكاذبة لأطبائنا في قلعة جنين، بدون أدلى مسؤولية أو مصداقية وقبل تشكيل لجان التحقيق، ثم التمادي بإرسال تهديدات عبر حسابات وهمية لطبيبات وأطباء تحمل التهديد الجسدي والمجتمعي، وأخيرًا إنشاء صفحات وهمية تهدف للتحريض والتشهير بالنقابة والأطباء".

واعتبرت، أن هذا السلوك "تجاوز لكل الخطوط الحمراء بالمس بالمنظومة الطبية وكرامة الأطباء وضرب لكل القيم الوطنية والأخلاقية".

وأفادت النقابة بأنها إلى جانب إغلاق الطوارئ واقتصار العمل في الأقسام على الأطباء المناوبين، فقد قررت وقف المشاركة في جميع لجان وزارة الصحة باستثناء لجنة التحويلات، وعدم التوجه إلى مبنى وزارة الصحة في محافظتي رام الله ونابلس.

وأكدت، أنه في حال عدم محاسبة المسيء، فإن الأطباء سيتوقفون عن التوجه إلى جميع مرافق وزارة الصحة بدءًا من صباح يوم الأحد القادم، مشددة أن على الحكومة ووزاة الصحة تحمل مسؤولياتهما تجاه المرضى.

ودعت النقابة، الأطباء إلى مواصلة التواجد في المستشفيات الحكومية والخاصة في المناطق التي تتعرض لاقتحامات واعتداءات إسرائيلية.