23-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت نقابة المحامين تعليق العمل أمام كافة المحاكم يوم غد الخميس، احتجاجًا على الإجراءات الأخيرة المتّخذة من قبل رؤساء المحاكم، إضافة لبعض التصرّفات التي وصفتها النقابة بغير القانونية.

 نقيب المحامين: هناك إجراءات وتعليمات جديدة من قبل رؤساء المحاكم في كل يوم، تعرقل الوصول للعدالة 

وقال نقيب المحامين جواد عبيدات لـ"الترا فلسطين" إن هناك إجراءات وتعليمات جديدة من قبل رؤساء المحاكم في كل يوم، وهذا أدى إلى عدم استطاعة المواطن والمحامي الوصول للعدالة لكثرة الإجراءات والتعليمات التي يتخذها رؤساء المحاكم.

وأكد عبيدات، أن هناك قانون ينظم هذه العملية إلا أن رؤساء المحاكم يعملون على هواهم، وهذا أدى إلى تضارب في الإجراءات في كافة المحاكم، علاوة على تصرفات القضاة في المحاكم مع المحامين.

وكان آخر هذه الإجراءات وفق عبيدات، فرض التفتيش على المحامين في الخليل، وطرد أحد المحامين من قبل أحد القضاة في جنين.

وأشار عبيدات إلى أنه سيكون هناك تعليق دوام لمدة يوم، لغايات تنظيم الإجراءات وتوحيدها في كافة المحاكم، فهي تخالف جميع الأنظمة والقوانين الموجودة، كما يقول.

وبالإضافة إلى الإجراءات التي سيقومون بها، قال عبيدات إنهم سيخاطبون الرئيس محمود عباس اليوم، وسيبعثون برسالة لرئيس مجلس القضاء الأعلى عيسى أبو شرار لغايات الوقوف عند مسؤولياته بعدم اتخاذ أي إجراءات تضر بمصالح المتقاضين والمحامين.

وكانت نقابة المحامين أعلنت في بيان صحفي الليلة الماضية تعليق العمل طيلة يوم غد الخميس أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية والنيابات العامة ومحاكم التسوية مع استثناء الأمور المستعجلة وطلبات الإفراج والتوقيف.

وقالت النقابية في بيانها، إن هذه الخطوة تأتي احتجاجًا على ما وصفته بـ "التعليمات المتتالية التي تصدر عن بعض السادة القضاة (رؤساء المحاكم) في المحافظات والتي تهدف لفرض قيود وإجراءات لا تستند لنصوص القانون، وتضيف أعباء إضافية على جمهور المتقاضين، وتمس مساسًا خطيرًا بحقوق المتقاضين والمحامين، والتي من شأنها تقويض أسس الوصول إلى العدالة.


اقرأ/ي أيضًا:

صور | نفايات وقطط داخل قسم كورونا في مستشفى رام الله

فيديو لمشادة خلال إزالة بسطة في خانيونس يثير انتقادات وجهات رسمية تعلق