08-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدان 107 نوابٍ من الحزب الديمقراطي الأمريكي، خطة ترامب للتسوية "صفقة القرن"، وذلك في رسالة وجهوها إلى ترامب، وتم الكشف عن تفاصيلها مساء يوم أمس الجمعة.

وحذر النواب من أن الخطة تُهدد بتجدد العنف في الأراضي المحتلة، كما تُهدد معاهدتي السلام بين "إسرائيل" وكلٍ من الأردن ومصر.

وأشار النواب إلى أن الحكومة الإسرائيلية قد تستخدم هذه الخطة "ترخيصًا لانتهاك القانون الدولي من خلال ضم الضفة بأكملها أو أجزاء منها"، محذرين أن تشجيع الضم الأحادي الجانب والاحتلال الدائم للضفة، وعبر استبعاد القيادة الفلسطينية تمامًا من العملية الدبلوماسية، سيُفاقم النزاع ويُعمقه بدلاً من حله.

وأكدت رسالة النواب، أن خطة ترامب "تتعارض مع إرادة مجلس النواب الذي أصدر قبل أسابيع قرارًا يُعارض الضم الأحادي الجانب في الضفة، ويؤكد أن أية خطة أمريكية ذات مصداقية يجب أن تتضمن دعمًا لحل حقيقي قائم على دولتين، ويحترم الحقوق والتطلعات المشروعة لكلا الطرفين".

وأضافت، "يدرك أعضاء الكونغرس أن مجموعة من الجيوب الفلسطينية المعزولة، والمحاطة بالمستوطنات والبنية التحتية للمستوطنات التي ضمتها إسرائيل، والتي لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية، لا تشكل دولة".

وكان الاتحاد الأوروبي أيضًا أعلن أن هذه الخطة تُخالف قرارات الشرعية الدولية.