07-أغسطس-2023
Spencer Platt/Getty Images

Spencer Platt/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أن "إسرائيل" قبلت طلبًا أمريكيًا بالسماح للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية ويقطنون قطاع غزة، بالسّفر جوًا عبر مطار بن غوريون.

موافقة إسرائيلية على حصول سكان غزة من "الأمريكيين" على تأشيرة سياحية إليها مدتها ثلاثة أشهر، والسماح لهم بالسفر عبر مطار بن غوريون

ويبلغ عدد الغزيين حملة الجنسية الأمريكية نحو 1200 شخص بحسب الإذاعة العبرية. وتأتي الموافقة الإسرائيلية على الطلب الأمريكي، كجزء من المحادثات لترتيب إعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة.

كما وافقت "إسرائيل" على أن يحصل سكان غزة من "الأمريكيين" على تأشيرة سياحية إلى "إسرائيل" مدتها ثلاثة أشهر.

وبحسب ما نشرته وكالة "رويترز"، الإثنين، فقد تم قبول القرار الإسرائيلي رغم أن المطالب الأمريكية قوبلت بمعارضة شديدة من "الشاباك" والجيش الإسرائيلي، خوفًا من "الإضرار بالأمن". ومع ذلك أمر المستوى السياسي الإسرائيلي وزارة الداخلية الإسرائيلية بالمضيّ قدمًا في عملية الحصول على الإعفاء.

وقال مسؤول كبير في مكتب السكان والهجرة لـ "رويترز" إنه واعتبارًا من 15 أيلول/ سبتمبر، سيحصل سكان غزة الذين يحملون الجنسية الأمريكية على نفس الشروط التي تسمح بها "إسرائيل" للمقيمين الأمريكيين في الضفة الغربية، بما في ذلك إمكانية الحصول على تأشيرة سياحيّة مدتها 90 يومًا.

ويهدف الطلب الأمريكي إلى "ضمان معاملة متساوية لجميع المواطنين الأمريكيين الذين يدخلون ويغادرون إسرائيل"، وبدون هذه الموافقات الإسرائيلية لن توافق الحكومة الأمريكية على استكمال عملية الإعفاء من التأشيرة للإسرائيليين.

حذرت جهات أمنية إسرائيلية من أن السماح للغزيين حملة الجنسية الأمريكية بالحصول على تأشيرة سياحية لمدة ثلاثة أشهر، والسّفر عبر "إسرائيل" سيخلق "مخاطر أمنية" 

ونُشر الشهر الماضي في صحيفة "هآرتس" عن خلاف بين قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومجلس الأمن القومي، بشأن معاملة الأمريكيين المقيمين في غزة، وتقدر جهات أمنية إسرائيلية أن هناك عدة مئات من المواطنين الأمريكيين في قطاع غزة، وحذرت من أن قرار السماح لهم بالحصول على تأشيرة سياحية لمدة ثلاثة أشهر، والسّفر عبر "إسرائيل" سيخلق "مخاطر أمنية".

وبحسب مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية سيتم فحص طلبات الغزيين التي ستقدم عبر تطبيق "المنسق" وسيتم السماح لهم بالدخول اعتبارًا من 15  أيلول/ سبتمبر المقبل، وسيحصل الغزي على تأشيرة سائح تتيح له دخول قطاع غزة إلى "إسرائيل"، والسّفر عبر مطار اللد، وهناك 4 مستويات للفحص، أوّلًا الجانب الأمني، والثاني الجنائي، والثالث الصحي المتعلق بالأوبئة، والرابع المتعلق بالمخاوف من الهجرة، والرغبة بالبقاء في "إسرائيل".