02-أغسطس-2023
غولدا مائير

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" عن وثائق كانت مصنفة "سري للغاية" من الأرشيف الإسرائيلي يعود تاريخها إلى حوالي 50 عامًا، أن رئيسة الحكومة الإسرائيلية، آنذاك، غولدا مائير،  طرحت إمكانية إنشاء دولة فلسطينية  إلى جانب "دولة إسرائيل"، وجاء ذلك بعد ثلاث سنوات فقط من حرب الأيام الستة واحتلال الضفة الغربية.

الوثيقة التي تعود إلى عام 1970 تظهر تغيرًا في موقف غولدا مائير، رئيس الحكومة الإسرائيلية الرابعة، تجاه الدولة الفلسطينية، فبعدما كانت تنكر وجود الفلسطينيين، أبدت استعدادها لإقامة دولة فلسطينية

وأوضحت "هآرتس"، أن الوثيقة التي تعود إلى عام 1970 تظهر تغيرًا في موقف غولدا مائير، رئيس الحكومة الإسرائيلية الرابعة، تجاه الدولة الفلسطينية، فبعدما كانت تنكر وجود الفلسطينيين، أبدت استعدادها لإقامة دولة فلسطينية، في اجتماع مع وزراء كبار، من بينهم وزير الجيش موشيه ديان.

وقالت مائير في مستهل الاجتماع: "سيكون من الضروري ترك خيار تقرير المصير في مرحلة لاحقة للعرب في الضفة الغربية. ستكون هناك دولة أخرى إلى جوار إسرائيل، ولست مهتمًا بما سيكون عليه اسم البلد، فأنا على استعداد لسماع ما إذا كان هناك بصيص أمل بالنسبة لدولة عربية مستقلة في الضفة الغربية، وربما في غزة أيضًا، إذا أطلقوا عليها اسم فلسطين فليكن".

ويوثق محضر الاجتماع الذي رُفعت عنه السرية حديثًا، أن غولدا مائير رفضت فكرة أن تكون القدس عاصمة هذه الدولة، لكنها أشارت لوجود ترتيبات سياسية محتملة لأن تكون هذه الدولة جزءًا من كونفدرالية مع "إسرائيل" أو مع الأردن، أو ربما مع كليهما، معتبرة أن مثل هذه الترتيبات ستقود إلى تدمير "إسرائيل".

يُذكر أن غولدا مائير هي رابع رئيس حكومة "لإسرائيل"، تولت مهام منصبها بين 1969 و1974، وهي من مواليد مدينة كييف في أوكرانيا وهاجرت مع عائلتها إلى مدينة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1906، ثم درست في كلّية المعلمين  وانضمت إلى منظمة العمل الصهيونية عام 1915، وهاجرت إلى عام 1921. توفيت غولدا مائير في شهر 8 كانون أول/ديسمبر عام 1978 ودفنت في مدينة القدس.