25-يونيو-2024
هدم إسرائيلي للمنازل - صورة أرشيفية

هدم إسرائيلي للمنازل - صورة أرشيفية

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، ثلاثة منازل، في بلدات بمحيط الخليل وبيت لحم جنوب الضفة، بذريعة عدم الترخيص.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرّافات عسكرية إسرائيلية منطقة فرش الهوى في مدينة الخليل، وشرعت بهدم منزل تامر أبو عيشة.

وقال يوسف أبو عيشة شقيق مالك المنزل، لـ الترا فلسطين إن قوات الاحتلال ترافقها ثلاث جرّافات عسكرية، اقتحمت منزل شقيقه، وطلبت منهم إخلاء المنزل تمهيدًا للشروع بهدمه دون سابق إنذار أو إخطار مسبق.

وأضاف أن منزل شقيقه المبنيّ منذ 11 عامًا، هو فيلا كبيرة مقامة على أرض مساحتها ألفي متر مربع، وقد أقيم البناء بعد ترخيصه من بلدية الخليل، وفي منطقة يُسمح لهم فيها بالبناء. ولفت إلى أنّ نحو 20 عاملًا ملثمًا رافقوا القوات المقتحمة، وبدأوا إخلاء بعض الممتلكات قبل هدم المنزل، ولم يسمحوا للعائلة بإخراج ممتلكاتها.

ويعيش في المنزل المهدوم، تامر أبو عيشة وزوجته و8 من أولاده وبناته، وقد باتوا الآن بلا مأوى.

واعتبر أبو عيشة في حديثه لـ الترا فلسطين أن الهدم، هو أوّل المؤشّرات على تنفيذ خطة وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، والتي سربت قبل أيام، وتهدف للسيطرة المدنية على الضفة الغربية، وإنهاء السلطة الفلسطينية.

وعاتب أبو عيشة في حديثه مع الترا فلسطين المسؤولين الفلسطينيين والمؤسسات الرسمية، بعدم تواصل أي جهة معهم رغم مرور ساعات على عمليّة الهدم التي استمرّت حتى عصر الثلاثاء.

في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية مراح معلا جنوب بيت لحم وهدمت منزلًا، وممتلكات فلسطينية بدعوى "البناء دون ترخيص". وأفاد سمير أبو شقرة لـ الترا فلسطين، بأن قوة من جيش الاحتلال داهمت القرية صباحًا، ومنعتهم منع الخروج من منازلهم.

وأضاف، أن قوات الاحتلال هدمت تسوية أرض لجاره في منزل قيد الإنشاء، ومن ثم توجهوا لهدم منزله.

وبين أن منزله تبلغ مساحته 400 متر، وقد سبق وأن سلمته سلطات الاحتلال إخطارًا بالهدم بذريعة البناء بدون ترخيص. وأكد أن عملية الهدم استمرت 3 ساعات، ومن ثم توجهت القوة ترافقها الجرافات إلى قطعة أرض زراعية هدموا فيها غرفتين زراعيتين، تخللها تخريب للأرض والأشجار وخطوط المياه.

وترفض سلطات الاحتلال منح تراخيص بناء للفلسطينيين في مناطق مصنّفة ج بالضفة الغربية، كما تمنعهم من استصلاح أراضيهم.

ونفّذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 47 عملية هدم، في الضفة والقدس خلال أيار/ مايو الماضي، طالت 66 منشأة بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، منها 35 مسكنًا مأهولًا، و5 غير مأهولة، و15 منشأة زراعية.