28-ديسمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

يودّع الفلسطينيون عامًا مليئًا بالأحداث المحلية التي كان أبرزها العدوان على قطاع غزة والمواجهات التي رافقتها في عموم فلسطين، والتفاعل مع الأحداث العالمية التي أبرزها جائحة كوفيد-19. لكن على محرك البحث الأشهر "Google" وموقع "يوتيوب" -المتخصص في الفيديو- رصد موقع الترا فلسطين مواضيع متنوعة بحث عنها الفلسطينيون.

وفي ما يلي أكثر الكلمات التي بحث عنها الفلسطينيون على محرك البحث "Google"، وفقًا لبيانات "جوجل تريند":

ايسكول – E-school

تصدر البحث عن هذا الموقع قائمة المواضيع التي بحث عنها الفلسطينيون عبر موقع "Google". وهذا البرنامج هو مشروع بيئة التواصل الإلكتروني المدرسي، ويهدف إلى توفير بوابة إلكترونية موحدة لجميع المدارس في فلسطين للتواصل ما بين الوزارة والمدرسة والمعلم والطالب وأولياء الأمور، دعمًا لمبادرة التعليم الإلكتروني.

• برشلونة:

وجاء البحث عن اسم نادي برشلونة الإسباني في المرتبة الثانية للكلمات الأكثر بحثًا في فلسطين عبر موقع "Google". وكان البحث عن مباريات الفريق وموقع الفريق ومباراة برشلونه مع ريال مدريد.

فحص كورونا:

في المرتبة الثالثة على محرك البحث ذاته، جاء فحص كورونا ومتعلقات به، حيث بحث الناس عن موقع فحص كورونا، ونتائج الفحص والحصول على شهادة التطعيم في فلسطين.

Visit Jordan -  زيارة الأردن:

في المرتبة الرابعة جاءت زيارة الأردن والوصول إلى المنصة التي أنشأتها المملكة الأردنية عقب انتشار فايروس كورونا لتنظيم السفر إلى الأردن من فلسطين عبر جسر الملك حسين، حيث يتطلب حجز موعد ودفع رسوم قبل السفر، ولذلك بحث الفلسطينيون عن منصة جسر الملك حسين visit jordan بشكل كبير خلال هذا العام.

• مدرسة الروابي للبنات:

وبدا لافتًا أيضًا اهتمام الفلسطينيين في البحث عن المسلسل الأردني "مدرسة الروابي للبنات"، حيث جاء في المرتبة الخامسة، وهو مسلسل درامي عرض على نتفليكس في 12 أغسطس 2021. والمسلسل من إخراج تيما الشوملي، تتّحد طالبات مهمّشات في مدرسة "الروابي" للبنات لمواجهة شلّة من المتنمّرات، فيضعن خططًا جريئة لمحاسبة كلّ واحدة منهنّ.

لجنة الانتخابات المركزية:

وجاء في المرتبة السادسة من بحث الفلسطينيين، اسم لجنة الانتخابات المركزية، حيث دخل الفلسطينيون إلى الموقع الإلكتروني للجنة، وكانت أكثر الأوقات زيارة في شهر شباط/فبراير، حيث بدأ في هذه الفترة التحضير للانتخابات التشريعية، وفي شهر تشرين ثاني/نوفمبر، حيث ترتيبات الانتخابات المحلية.

أبو عبيدة:

وفي المرتبة السابعة، بحث الفلسطينيون على محرك البحث "Googl" عن اسم أبو عبيدة، المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة حماس، وقد كان أكثر ما بحثوا عنه فيما يتعلق به هو "أغنية أبو عبيدة".

وفي القائمة الطويلة للكلمات الأكثر بحثًا في فلسطين، جاءت كلمات "الطقس"، و"فيسبوك"، و"يوتيوب"، ومسلسل الإثارة الكوري "squid game".

أما على موقع "يوتيوب"، وفقًا لإحصائيات "Google Trends"، فقد كان أكثر ما بحث عنه الفلسطينيون: أغنية "يسعدو"، وأغنية "عمي يابو البار"، ومسلسل "اخوتي"، وأغنية "فاضي شوية"، وأغنية "آخر كاس"، ومسلسل "وطن على وتر".


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا عن خسائر غزّة في 2021؟

جيش الاحتلال يستعرض معطيات 2021 ويؤكد تفاؤله بالعام المقبل