16-يوليو-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تؤكد الصور ومقاطع الفيديو الواردة اليوم السبت، من جسر الملك الحسين بوابة العبور البرية الوحيدة من وإلى الضفة الغربية، استمرار الأزمة الخانقة وغير المسبوقة، التي يعاني منها القادمين إلى الأراضي الفلسطينية.

الجانب الفلسطيني لم يبلغ حتى اللحظة بأي تغييرات في ساعات عمل معبر الكرامة 

ورغم إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلية، أمس الجمعة، إنها تتجه لفتح المعبر الحدودي بين الضفة الغربية والأردن، على مدار الساعة، استجابة لوساطة مغربية، إلا أن الجانب الفلسطيني لم يبلغ حتى اللحظة بأي تغييرات في ساعات عمل معبر الكرامة.

أزمة سفر على الجسر

وأكدت مصادر رسمية فلسطينية متطابقة في شرطة معبر الكرامة وفي الإدارة العامة للمعابر والحدود لـ"الترا فلسطين"، عدم إبلاغهم بأي شيء رسمي يتعلق بتغييرات على ساعات عمل معبر الكرامة.

وأوضحت المصادر الخاصة، أنها سمعت عن تغييرات في العمل على المعبر عبر وسائل الإعلام، ولم تبلغ بأي تغيير محتمل كي تستعد لذلك، وما يزال المعبر يعمل كما هو الحال منذ الساعة 8 صباحًا وحتى 8 مساء من الأحد وإلى الخميس، وحتى الساعة 12 ظهرًا يومي الجمعة والسبت.

منذ بداية العطلة الصيفية يشهد معبر الكرامة أزمة خانقة، أدت إلى حالة من الاستياء الشديد لدى الفلسطينيين، ودفعت مؤسسات حقوقية وحملات أهلية إلى المطالبة بعودة عمل المعبر طوال 24 ساعة في اليوم.

أزمة سفر على الجسر ٢

وخلال مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي، طالبت حملة "بكرامة" ومؤسستي "شمس" و"حريات" الحقوقيتين بإعادة فتح المعبر طوال 24 ساعة، وقد وصفتا ما يجري عليه من تضييقات بالإهانة لحقوق الشعب الفلسطيني وحريتهم في الحركة والتنقل.

أزمة سفر على الجسر

وكانت وزارة المواصلات الإسرائيلية قد أصدرت الجمعة تصريحًا صحفيًا مكتوبًا، قالت فيه: "منذ عدة أشهر، كانت وزيرة النقل والأمان على الطرق ميراف ميخائيلي وفريقها على اتصال مع ممثلين أمريكيين وفلسطينيين ومغاربة لفتح معبر ألنبي بين (إسرائيل) والأردن على مدار الساعة، 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع".

وأضافت: "تم إحراز تقدم إضافي في هذه المبادرة مع زيارة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إلى (إسرائيل)، ومن المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بمجرد اتخاذ الترتيبات اللوجستية، بما في ذلك تجنيد الأفراد اللازمين لتمديد ساعات العمل".