18-يونيو-2024
 آموس هوكشتاين

الترا فلسطين | فريق التحرير 

التقى المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الثلاثاء، قادمًا من تل أبيب في زيارة غير معلنة مسبقًا. وقد أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بوصول هوكشتاين إلى مطار رفيق الحريري الدولي، حيث كان في استقباله مسؤولون لبنانيون.

وقال هوكشتاين في كلمة له، عقب لقاء بري: "نمر بأوقات صعبة وحساسة وناقشت مع رئيس مجلس النواب اللبناني كيفية تأمين فرصة لوقف النزاع"، وأضاف أن مقترح بايدن لإنهاء الحرب في غزة يجب أن توافق عليه حماس إذا كان هذا ما تسعى إليه، وادعى أن "إسرائيل" وافقت عليه، وأن المقترح يسعى إلى إيقاف الحرب في غزة ويضع مواقيت لانسحاب قوات الاحتلال من القطاع. 

هوكشتاين كان قد توسط في اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والاحتلال في تشرين الأول\ أكتوبر عام 2022، الذي اعتبره "حزب الله" في ذلك الوقت انتصارًا كبيرًا للبنان ومقاومته

وأكد أن النزاع يجب حلّه بطريقة سريعة ودبلوماسية وبشكل طارئ، وادعى أن واشنطن تؤمن "بالمسار الدبلوماسي لإنهاء الحرب إذا اتفق الجميع"، وشدد على أن الوضع جدي للغاية، وما يريده بايدن هو تفادي أي تصعيد إضافي يؤدي إلى حرب شاملة. 

وتوجه هوكشتاين إلى العاصمة اللبنانية بيروت، صباح الثلاثاء، والتقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في ساعات الظهيرة، ومن المتوقع أن يناقشوا سبل وقف المواجهات بين الاحتلال و"حزب الله" على الحدود الجنوبية للبنان، وفقًا لتقارير صحفية محلية.

كان هوكشتاين قد بدأ زيارته إلى تل أبيب أمس الإثنين، وذلك في إطار جهوده لتهدئة التوترات الحدودية بعد التصعيد الذي شهدته المنطقة الأسبوع الماضي بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية و"حزب الله".

وخلال زيارته لتل أبيب، التقى هوكشتاين برئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت. وفي بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، تم التركيز على الحاجة الماسة لاستعادة الأمن على الحدود الشمالية وحماية السكان الإسرائيليين من التهديدات الحدودية.

ومنذ الثامن من تشرين الأول\أكتوبر عام 2023، شهدت المنطقة تبادلًا متكررًا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" على طول المنطقة الشمالية. 

وفي الأسابيع الأخيرة، تشهد المنطقة المعروفة بالخط الأزرق تصعيدًا ملحوظًا بعد اغتيال إسرائيل لقائد عسكري كبير في حزب الله، الذي دفع الولايات المتحدة للدعوة إلى احتواء التوترات وتجنب التصعيد العسكري.

وتجدر الإشارة إلى أن هوكشتاين كان قد توسط في اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والاحتلال في تشرين الأول\ أكتوبر عام 2022، الذي اعتبره "حزب الله" في ذلك الوقت انتصارًا كبيرًا للبنان ومقاومته.