26-مارس-2023
Sameh Rahmi/ Getty Images

Sameh Rahmi/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت "الهيئة الوطنية للطوارئ" في وزارة جيش الاحتلال ودائرة الأرصاد الجوية الإسرائيلية -بشكل استثنائي- بيانًا مشتركًا حذّرت فيه من الطقس المتطرّف الذي سيسود الصيف المقبل.

تحذيرات إسرائيلية من موجتي حرّ خلال الصيف القادم، تسهمان في زيادة الوفيات بنسبة 8.5 في المئة

وبحسب البيان الذي أبرزته إذاعة جيش الاحتلال في برنامجها عصر اليوم الأحد، فإن أشهر الصيف (من حزيران/ يونيو إلى أيلول/ سبتمبر) قد تشهد موجتين حراريتين شديدتين تستمر كل واحدة من 3 إلى 4 أيام، مع درجة حرارة تصل إلى 49 درجة.

كما حذّر جيش الاحتلال من أن ذروة استهلاك الكهرباء سترتفع بنسبة 10 في المئة، ومن المتوقع أن تزداد الوفيات بنسبة 8.5 في المئة فوق المتوسط، وأن متوسط اللجوء للعلاج في المشافي بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية سيرتفع بنسبة 10 إلى 15 في المئة، وستزداد فرصة اندلاع الحرائق.

والهيئة الوطنية للطوارئ في وزارة جيش الاحتلال هي المسؤولة عن تجميع خريطة التهديدات للمجال المدني، والسيناريوهات المرجعية التي يجب أن تستعد لها الوزارات الحكومية وهيئات الطوارئ نتيجة لتزايد الأحداث المناخية. وفي السنوات الأخيرة قامت الهيئة ودائرة الأرصاد الجوية بتجميع سيناريوهات مرجعية للطقس المتطرف؛ الفيضانات والحرائق، والآن تم نشر سيناريو مرجعي آخر بخصوص موجات الحر الشديدة.